الرئيسية / منوعات / بالصور.. “كايرو دار” يرصد.. متحفا قصر المنيل والخزف الإسلامى خارج نطاق الخدمة
قصر النيل

بالصور.. “كايرو دار” يرصد.. متحفا قصر المنيل والخزف الإسلامى خارج نطاق الخدمة

يعد قصر الأمير محمد على بالمنيل أو قصر المنيل، تحفة معمارية ذات قيمة كبيرة، تحيط به الحدائق الجميلة، وتم إنشاء هذا القصر عام 1901، ووضع الأمير بنفسه تصميماته الهندسية والزخرفية، وأشرف على كل خطوات التنفيذ.

وعلى الرغم من هذا التراث التاريخى والثقافى إلا أن هذا المتحف لايزال مغلقا فى وجه الزوار والسياح منذ أكثر من 7 سنوات بحجة التطوير والترميم، كما أن الحدائق الضخمة المحيطة بالقصر يتم استغلالها لتصبح قاعات أفراح، ويصل سعر تأجيرها إلى 50 ألف جنيه.
ومن جانبها قالت عائشة إبراهيم مديرة المتحف، إن حدائق القصر يتم تأجيرها للأفراح من أجل الإنفاق على الهيئة، مضيفة أن محمد إبراهيم وزير الآثار سيتخذ قرارا بمنع تأجير الحدائق مرة أخرى.

وأوضجت إبراهيم فى تصريحات خاصة لـ “كايرو دار” أن المتحف يحتاج إلى تسليط الضوء عليه إعلاميا بعد افتتاحه الذى لم يتحدد موعده، حتى يزوره أكبر عدد ممكن لأنه قيمة تاريخية عريقة، إن سعر التذكرة الدخول لن يتجاوز 2 جنيها للمواطن المصرى و40 جنيها للمواطن الأجنبى.


وأوضحت عائشة أن الجهة التى تطور وترمم القصر هى شركة مقاولات أبناء حسن علام، مضيفة أنها تشرف بنفسها على التطوير وذلك تحت إشراف وزير الآثار مشيرة إلى أنه يجب أن تتعاون وزارة الآثار ووزارة التعليم العالى ووزارة التربية والتعليم لتدريس هذا المتحف العريق بالكتب وعمل نشرات لزيارة المتحف لكى ينشئ جيل واعى وملم بثقافة بلده .

والجدير بالذكر أن المساحة الكلية للقصر تبلغ حوال 61711 مترا مربعا، منها خمسة آلاف متر هى مساحة المبانى، وحوالى 34 ألف متر للحدائق وحوالى 22711 مترا عبارة عن طرق داخلية وغيرها، وتشمل السرايا التى يتكون منها القصر على العديد من الفنون والزخارف المعمارية من طرز إسلامية مختلفة كما تضم العديد من التحف النادرة.

وفى السياق نفسه لا يزال أيضا متحف الخزف الإسلامى وهو قصر الأمير” عمرو إبراهيم” تحت الترميم منذ ما يزيد عن 4 سنوات وهو من طراز العمارة الإسلامية ،فالحضارة المصرية أقدم الحضارات الإنسانية علاقة بفن الخزف منذ ما قبل التاريخ وعلى مر العصور.

وأكد هشام جمعة مدير المتحف أن المتحف فى الترميم منذ أربع سنوات، موضحا أن متحف الخزف الإسلامى وقت أن كان مفتوحا للجمهور كان يمثل ثانى المتاحف التى توفر دخل قومى لمصر بعد المتحف المصرى .

زلفت مدير المتحف أن من المحتمل افتتاح المتحف بداية من السنة الجديدة، مؤكدا على إن جميع الزخارف ومقتنيات المتحف كما هى و م يدخل عليها أى مقتنيات جديدة، وأن المتحف مغلق من أجل الترميم فقط.

وأشار إلى إن سعر تذكرة الدخول إلى المتحف فى متناول الطالب والمواطن المصرى والأجنبى، مشددا على ضرورة إحياء فكر الثقافة والتاريخ للطفل منذ الصغر لمعرفة أهمية تاريخ بلده وتتوارث من جيل إلى جيل.
والجدير بالذكر أن المتحف تأسس عام 1943، يضم المتحف قطعا أثرية خزفية من مختلف العصور الإسلامية، ففيه قاعة ضخمة للخزف الفاطمى تعد أهم قاعاته، كما توجد قاعة للخزف التركى الطراز، وثالثة للخزف الأموى والأيوبى والمملوكى والعثمانى.

تعليق واحد

  1. فتحي صلاح الدين بيومي

    يذكر ان حديقة هذا المتحف عالمية وقد شهدت بفضل الله تسجيل اول حالة نادرة لمرض صدأ نخيل السيكاس فى العالم وتم نشره فى كتاب عالمي بأكثر من لغة وتأليف مهندس فتحي صلاح الدين
    وبرغم تجاهل الاعلام المصري فقد قامت عدة مواقع عالمية المانية ودور نشر عالمية بنشر المرض والذي يدرس فى الخارج واخر المنتفعين كالعادة مصر….لا احتاج اى مساندة اعلامية فبفضل الله يتكلم العالم عن اول حالة نادرة فى مصر وهو ما يرفع سياحة وقدر متحف الامير محمد علي بالمنيل
    العالمي فتحي صلاح الدين

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *