“الشيشة” تعرضك للإصابة بالأورام وفيروسات الكبد

انتشر خلال السنوات الأخيرة تدخين “الشيشة” بديلا عن السجائر، وخاصة لدى الفئات صغيرة السن من المراهقين، بحجة أن الشيشة اقل حدة من دخان السجائر، الأمر الذى نفاه الدكتور هشام أيوب أستاذ أمراض الكبد وعضو الجمعية الأوروبية لدراسة الكبد، قائلا: “دخان الشيشة هو مجموعة من المواد الكيميائية المسرطنة، والتى تسبب الإصابة بكثير من الأورام أو حتى السرطان، ومن يظن أنه أقل من دخان السجائر فهو مخطئ”.
وأضاف، خلال عملية تدخين الشيشة فإن جزء كبير من الدخان يدخل إلى الجهاز التنفسى، مسببا العديد من المضاعفات، بجانب تسلل جزء آخر من الدخان إلى الجهاز الهضمى، مما يؤدى إلى الإصابة بالتهاب المعدة، ويصل هذا الالتهاب إلى الكبد عن طريق الوريد البابى.
وتابع أيوب، إن وظيفة الكبد هي التخلص من السموم بالجسم، ولأن دخان الشيشة يسبب وجود سموم أكثر من المعتاد، فإن ذلك يضعف من عمل الكبد ومن تخلصه من السموم التى تترسب بالجسم.
ويضيف التدخين يزيد من عملية الأكسدة الضارة لجميع خلايا الجسم، ومنها خلايا الكبد، مما يؤدى إلى العجز المبكر لخلايا الكبد، وبالتالى خلل فى وظائف الكبد، بالإضافة إلى أن التدخين سواء الشيشة أو السجائر يزيد من نشاط الفيروسات الكبدية ويعوق علاجها.
لذلك نصح الدكتور هشام، الجميع بالإقلاع الفورى عن التدخين والاهتمام بالتغذية السليمة مع ممارسة الرياضة بصورة منتظمة، مشددا على ضرورة أن يعى المدخنون جيدا خطورة تدخين الشيشة، التى لا تقل ضررا عن السجائر.

للمزيد من أخبار “كايرو دار”:

◄شبح “الجاثوم” أثناء النوم..وحقيقة اغتصابه للفتيات
◄بالفيديو والصور.. طالب إعدادى يخترع جهازًا يوفر 53 مليونا و900 ألف لتر مياه سنويا من حصتنا فى النيل
◄بالفيديو لطلاب الإعدادية.. راجع “الجبر والإحصاء” مع أقوى مراجعات “كايرو دار”.. واختبر نفسك مع الأسئلة التفاعلية
◄بالصور.. فتاة تفقد 160 كيلو جراما من وزنها بسبب رسالة من أمها
◄بالفيديو.. الشرطة الأوكرانية “تضرب” وزير الداخلية أمام الشعب
◄بالصور..امنع الغرباء من إرسال بريد إلكترونى لك علىGMAIL بأربع خطوات سهلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *