الرئيسية / تكنولوجيا / إس 300 وميج 29 وسوخوى 30.. أبرز بنود صفقة السلاح بين مصر وروسيا
سلاح

إس 300 وميج 29 وسوخوى 30.. أبرز بنود صفقة السلاح بين مصر وروسيا

من أجل تطوير المقاتلات الحربية ووضع مصر فى مصاف الدولة المتقدمة من حيث التسليح لحماية الوطن من أى اعتداء، كان اللقاء المصرى الروسى المشترك من أجل استيراد مقاتلات حربية وتطوير منظومات الدفاع الجوى، بهدف رفع مستوى الأداء العسكرى فى الحماية وتطوير وتحديث الجيش المصرى بأحدث الأسلحة العالمية.

“كايرو دار”يعرض إليكم صور المقاتلات والأسلحة ومنظومات الدفاع المقرر التعاون فيها فى صفقة السلاح بين مصر وروسيا.

◄أنواع الأسلحة والمقاتلات المقرر استيرادها:

1. منظومة الدفاع الجوب إس ـ 300
هى عبارة عن منظومة دفاع جوى صاروخية بعيدة المدى “أرض ـ جو” روسية الصنع وللمنظومة عدة إصدارات مختلفة طورت جميعها، وصمم النظام لقوات الدفاع الجوى السوفيتية لردع الطائرات وصواريخ كروز، طورت بعدها إصدارات أخرى لردع الصواريخ الباليستية.

يعتبر نظام إس ـ 300 من الأنظمة القديرة فى العالم فى ميادين الدفاع الجوى فهو فضلا عن قدرته على صد وتدمير الصواريخ الباليستية فأنه مجهز برادارات قادرة على تتبع 100 هدف والاشتباك مع 12 هدفا فى نفس الوقت، والنظام يحتاج 5 دقائق فقط ليكون جاهزا للإطلاق وصواريخه لا تحتاج لأى صيانة على مدى الحياة .

2. طائرات ميج ـ 29
تعتبر الطائرة ميج 29 من الطائرات المقاتلة الأكثر تفوقا فى عالم الحرب الجوية، وصممت للسيطرة الجوية وكان أول طيران تجريبى لها يوم السادس من أكتوبر لسنة 1976 ودخلت الخدمة فى سلاح الجو الروسى فى منتصف الثمانينات، وتم تصديرها إلى العديد من الدولن، وما زالت بالخدمة فى القوات الجوية الروسية والعديد من الدول الأخرى.

تستطيع الميج-29 القيام بمهمات التفوق الجوى والدفاع الجوى وحتى الهجوم الأرضى ورغم أن العديد من الخبراء يقارن إمكانياتها بالطائرة إف-16 الأمريكية، نظرا لتشابههما فى الحجم إلا أنها فى الواقع تشبه إلى حد ما المقاتلة إف-15.

3. الطائرة سوخوى ـ 30

الطائرة “سو ـ 30” هى طائرة مقاتلة ثنائية المحركات، وثنائية المقاعد، تنتمى إلى الجيل الرابع وهى مقاتلة متعددة المهام قادرة على تحقيق السيطرة فى الجو وتوجيه الضربات إلى جميع الأهداف المعادية فى شتى الظروف الجوية باستخدام الصواريخ الموجهة وغير الموجهة.

وتتميز بقدرتها على القيام بدوريات بعيدة المدى، للمتابعة والرصد الرادارى، ومساندة القوات الأرضية واستخدام الأسلحة الذكية بدون الدخول فى منطقة الدفاع الجوى المعادية كما تتميز بالقدرة العالية على المناورة ومهاجمة عدة أهداف فى آن واحد ومقاومة وسائل العدو الإلكترونية البصرية.

4. الطائرة التدريبية ياك ـ 130
تستخدم الطائرة ياك-130 للتدريب، وبدأت عمليات تطويرها سنة 1991 وكان أول تحليق لها فى 26 إبريل 1996.
وتعتبر القوات الجوية الروسية أكبر المستخدمين، حيث أنتجت 62 طائرة فى عام 2007 ودخلت الخدمة فعليا فيها سنة 2010.

هى طائرة مخصصة للتدريبات المتقدمة يمكنها محاكاة طائرات الجيل الخامس كطائرة سوخوى باك، يقول مطوروها إن بإمكانها أن تغطى 80% من برنامج تدريبات الطيارين، كما يمكنها أن تنفذ مهمات الاستطلاع أو يكمن تخصيصها لمهمات الدعم وبفضل قدرتها على حمل ما يقارب 3 أطنان تشمل أنواعا مختلفة من الصواريخ والقنابل.

5. الطائرة ميل مى 17
هى مروحية روسية مطورة تم استخدامها فى الحرب ضد أفغانستان وصدرت روسيا عدة طائرات منها إلى عدد من الدول منها السعودية، وصممت تلك الطائرة للحرب فى أفغانستان.

6. النظام الصاروخى “تور إم2”
هو منظومة دفاع جوى روسى للارتفاعات المنخفضة والمتوسطة، يعمل من خلال منصات إطلاق ذاتية الحركة، أو من خلال الوحدات والقطع البحرية، يستطيع الطراز البحرى منه التعامل مع كافة أنواع الأهداف الجوية من مقاتلات وطائرات هليوكوبتر والصواريخ الباليستية.

لا تفوتك هذه الأخبار

◄بالصور.. لحظة مرعبة لقتل زرافة ووضعها للأسود

◄كندية “متوفاة” تنجب طفلا

◄بالصور.. صابون حمام الهنا.. وكوكاكولا ب 7 قروش.. نرصد إعلانات الزمن الجميل

◄بالفيديو والصور.. “كايرو دار” يرصد فلانتين المصريين

◄قصة رفيقك الجنى.. “كايرو دار” يكشف علاقة الإنسان وقرينه

2 تعليقان

  1. امال فين ميج 35 اللی قرينا وسمعنا ان مصر اتعاقدت عليها وليه ما تعاقدت علی منظومة بوك للدفاع الجوی زي اللی عند اوكرانيا مع اس 300 وماذا عن صواريخ يوكون المضادة للسفن

  2. مبروك لمصر صيف حاااار جدا بلا انقطاع للكهرباء
    جيش افضل واقوي وطأ راس كلاب الارهاب
    زعيم عاقل شجاع و مؤمن بالله

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *