إمبراطورية اليابان تنتهى بـ”قنبلة ذرية”

استوطن البشر الجزر اليابانية لأول مرة منذ حوالى 40 ألف سنة خلال العصر الجليدى الأخير، وعمل اليابانيون خلال العصر الحجرى فى الصيد وجمع الثمار، وقد بدأوا تقريبا منذ 10000 ق.م، بالعمل فى صناعة الخزف، وبذلك تكون أقدم حضارات العالم عملا فى الخزف.

بداية من القرن الثالث الميلادى، تألفت اليابان من مجموعة كبيرة من الدويلات العسكرية، لكن عام 400م بدأت إحدى هذه الدويلات وهى “ياموتو” تهيمن على غيرها، وترتب على ذلك زعم أباطرة اليابان انحدارهم من سلالة ياموتو .

فى عام 794م انتقلت عاصمة اليابان إلى “كيوتو”، وعليه فقد ساءت العلاقات مع الصين، تضاءل نفوذ الأباطرة مقابل النفوذ المتنامى لعائلة فوجيوارا النبيلة، نتيجة لذلك اندلعت حرب أهلية.

وبعد انقلاب ناجح قادة دعاة التحديث عام 1868، تخلى الحكام العسكريون “الشوجان” عن الحكم، وفى عام 1869 أُعيدت إلى الأمبراطور سلطاتة فى “إيدو” ليتم تغيير أسمها إلى “طوكيو”.

مع ازدياد قوة اليابان، أُلغيت المعاهدات المجحفة، وخاضت بذلك حروب مختلفة، فخاضت اليابان حربا ضد الصين فى عام 1894م ، وبعدها حاربت اليابان روسيا عام 1904م، بسب أحقة التحكم فى منشوريا، وجدير بالذكر أن هذه الحرب أول انتصار لدولة أسيوية على دولة أوربية فى العصر الحديث.

وانتهزت اليابان فرصة نشوب الحرب العالمية الأولى، فأعلنت الحرب على ألمانيا، واستولت على ميناء كياوتشو ومقاطعة شانتونغ الذى كان الألمان يسيطرون عليهما داخل أرض الصين ذاتها.

فى 18 يناير عام 1915 تقدمت اليابان إلى الصين بمطالبها الواحد والعشرين المشهورة، وكانت معظمها فرض مطالب الإمبراطورية اليابانية على الصين، ورضخت الصين لمطالب اليابان ووقعت معها معاهدة بشأنها فى مايو عام 1915.

وكانت قوة الأسطول اليابانى قد بلغت حدا جعل الحلفاء يستعينون به فى البحر الأبيض المتوسط؛ لمواجهة حملة الغواصات الخطرة التى بدأها الألمان فى فبراير عام 1917
فى عام 1931 بدأت اليابان مرحلة جديدة فى توسعها الاستعمارى على حساب الأراضى الصينية فاحتلت منشوريا.

فى عام 1941 دخلت اليابان الحرب ضد الحلفاء بهجوم مفاجئ على القاعدة الأمريكية فى بيرل هاربر، وما لبثت فى زمن قصير أن اجتاحت الفيليبين، وإندونيسيا، والهند الصينية الفرنسية، وملايو، وسنغافورة، وبورما.

وبإلقاء القنبلة الذرية على هيروشيما وناغازاكى واستسلام اليابان بلا قيد أو شرط عام 1945، انتهت الحرب العالمية الثانية وانتهت معها الإمبراطورية اليابانية.

◄◄للمزيد من معلومات “كايرو دار”:

◄تطبيق جديد من جوجل كروم لتصنيف درجة استخدام وسرعة المتصفح
◄تعرف على المواصفات الكاملة لجلاكسى S5 ZOOM
◄لص يطلب من المجنى عليه أن يكتب له شيكا !
◄بالصور.. ضفدع يرقص ديسكو
◄أسرار وطرائف صناعة الأقلام
◄هل سمعت يومًا عن ” أوزة البحر”؟
◄”القرد الوحشى”: عيد صينى للاحتفال بولاء الوالدين ووفاء الأبناء
◄ “يكن”: أول من أنشأ مدارس لرياض الأطفال عام 1918
◄ناهيد رشلان تروى سيرتها الذاتية فى “بنات إيران”
◄بالصور.. السعى نحو السعادة، فيلم يتحدى دموعك!!

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *