الخبز الأسمر يحميك من التهاب الأعصاب

أكد علماء التغذية المتخصصون على قيمة الخبز المصنوع من حبوب القمح بكامل محتوياته، أى دون نزع النخالة الخشنة من الدقيق، حيث إن النخالة بمكوناتها الغذائية الأساسية، تتركز فيها المواد المعدنية ومجموعة فيتامين “ب” المركب.

وثبت أنه بينما يحتوى كل 100 جرام من الخبز الأسمر على 9,5 جرام من البروتينات و3,5 جرام من الدهون، فإن هذه المركبات تهبط إلى 7 جرامات من البروتين، وجرامان فقط من الدهون فى الخبز الأبيض، كذلك يحتوى على 100 جرام من الخبز الأسمر على 210 مليجرامات من الكالسيوم، ومليجرامان من كل من الحديد والفوسفور والنحاس والمنجنيز، فى حين لا يحتوى الخبز الأبيض إلا على نسبة تتراوح بين 10% و50% من هذه المقادير فقط، وذلك طبقا لما نشره محمد كامل فى كتابه “ثبت علميا”.

كما ثبت أيضا أن الخبز الأسمر من أغنى الأغذية المعروفة فى مجموعة فيتامين “ب” المركب، حيث إن مائة جرام منه تحتوى على 218 ميكروجراما من الفيتامين الواقى من مرض التهاب الأعصاب، و300 ميكروجرام من التيتاسين الواقى من مرض البلاجرا، فضلا عن 160 ميكروجراما من الريبوفلافين، و570 جراما من حامض “البانتوثينيك، و38 جراما من “البيريدوكسين”.

وتعتبر هذه المركبات الثلاثة خير منظم لعمليات الأكسدة والتمثيل الغذائى والنمو بالجسم، فى حين أن الخبز الأبيض يكون خاليا تماما من هذه المركبات المفيدة.

◄الموضوعات المتعلقة:

◄7 آلاف امرأة شاركن فى الثورة الفرنسية عام 1789 لنقص الخبز

◄بالصور.. تعرف على شجرة الخبز

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *