إتيكيت تناول الطعام على المائدة

يوجد آداب خاصة فرضها الذوق وأيّدتها الآداب العامة، لتليق بالإنسان، خاصة على مائدة الطعام.

ويقدم “كايرو دار” أهم قواعد إتيكيت تناول الطعام، خاصة التى تحتاج إلى طريقة معينة، حتى لا نتعرض لموقف محرج، مثل إتيكيت أكل الفاكهة والكشرى والفول والملوخية وتناول “الشوربة”، وغيرها من الأكلات الأخرى، وذلك كما جاء على موقع etiquettescholar.

وتعد السفرة من أكثر الأماكن التى تُظهر أخلاق الناس، لذا، فيجب أن نحرص دائما على توخى الحذر وإظهار قيم وسلوكيات إيجابية تتسم بالرقى والتحضر على مائدة الطعام، ومن هذه القيم:

• إذا كانت الدعوة فى بيت أحد الأقارب أو الأصدقاء، فعلى المدعو أن ينتظر حتى يحدد له المكان المخصص أن يجلس فيه، أما إذا كانت حفلة، وتم طباعة الدعوات بأسماء المدعوين فعلى الشخص أن يبحث عن اسمه ويجلس فى مكانه المخصص له فى الدعوة.

• تناول الطعام داخل إحدى مطاعم الوجبات السريعة لا يعنى التصرف بفوضوية؛ بسبب عدم وجود مائدة تقليدية، فهناك العديد من الأمور يجب الحفاظ عليها حتى فى الأماكن التى يسودها جو من الحرية والصخب مثل تلك المطاعم.

• عدم مضغ الطّعام دون إغلاق الفمك جيّد، وليس من الإتيكيت التكلم خلال عملية المضغ، ولا نمرر أيدينا فوق طبق أحد من الجالسين إلى المائدة لكى نأتى بطبق معيّن، بل نطلب أن يمرر الطبق إلينا.

• فى حالة تناولك شيش الكباب، أمسك الخلة المثبت عليها الكباب بيد، واستخدام الشوكة باليد الأخرى لإنزال قطع الكباب إلى الطبق عن طريق الضغط على القطع من أعلى، وبعد أن يتم الانتهاء من ذلك، ضع الكباب فى جانب واحد من الطبق ويتم تقطيع كل قطعة عند تناولها بالسكين والشوكة.

• الفاكهة الطازجة صغيرة الحجم تؤكل بأطراف الأصابع مثل العنب والمشمش والبرقوق، ويؤخذ البذر أو النوى من الفم بإصبعى السبابة والإبهام ويوضع على الطبق ولا يصح قذفها من الفم إلى الطبق.

• عندما يتم الانتهاء من الطبق الرئيسى توضع الشوكة والسكين بجانب بعضهما البعض على الطبق على شكل زاوية مائلة من أعلى اليسار وأسفل من اليمين، على أن تمتد مقابضهما خارج حدود الطبق قليلا.

موضوعات متعلقة:
تعلم قواعد إتيكيت تناول السلطة الخضراء على الموائد الرسمية

تعلم إتيكيت أكل الساندويتشات بكل أنواعها

تعرف على إتيكيت شراء وتناول الوجبات السريعة

12 قاعدة تضع على الطريق الصحيح لـ “إتيكيت العزومات”

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *