الرئيسية / طابور الصباح / بالصور.. سمكة آرابايما عملاق مياه الأمازون العذبة
سمكه ارابايما

بالصور.. سمكة آرابايما عملاق مياه الأمازون العذبة

إذا كنت تغوص فى أحد البحار، ونظرت هناك لترى سمكة عملاقة طولها يتجاوز 2 متر كما توضح لك الصور هل ستصدق هذا الطول وتلك الضخامة؟.

حان الوقت أن تصدق فأنت اليوم مع سمكة ” آرابايما” والتى تسمى بعملاق مياه الأمازون لأنها تسكن مياه نهر الأمازون العذبة وهو نهر يقع فى أمريكا الجنوبية، وهو ثانى أكبر نهر فى العالم من حيث الحجم والعمق، ويصل طول هذه السمكة إلى 2.5 متر ويتجاوز الثلاث أمتار، نقلا عن موقع al-jazirahonline.

وتعتبر هذه السمكة مصدر غنى بالبروتين بالنسبة للصيادين المحليين فى صيدها وبيعها، وتعتبر هذه السمكة الأضخم فى أمريكا اللاتينية وواحدة من بين أضخم أنواع الأسماك فى العالم، وتسمح السلطات البرازيلية باصطياد هذا النوع من السمك مرة واحدة فى السنة للمحافظة عليها.

تتميز هذه السمكة بالعيون ذات اللون الفضى وهى تنتمى لرتبة عظيمات الألسنة التى تعيش فى الأنهار المدارية ومناطق الماء العذب، وهى تملك مثانة هوائية تسمح لها بالتنفس من الهواء مباشرة، حيث توجد أوعية دموية فى هذه المثانة تعمل كالرئة.

وتعتبر هذه السمكة واحدة من أكبر أسماك المياه العذبة فى العالم، وحين يعكف العلماء على دراستها يواجهون صعوبة بالغة لأنها تمتلك مميزات غير معتادة فى علم التشريح، مثل الزعنفتين الشرجية والظهرية الممتدتين، خلاف أنها تتميز أيضا بالتحام العظمتين الرابعة والخامسة الموجدين تحت عينها.


◄◄◄للمزيد من معلومات كايرودار:

◄السمكة الشوكية بطول 25 سم قادرة على قتل تمساح

◄بالصور.. تعرف على سمكة “ببغاء البحر”

◄بالصور.. امرأة نيوزيلندية تصطاد أكبر سمكة تونة فى العالم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *