8 دول توقع على 7 بنود فى معاهدة مجلس الدفاع المشترك

فى الـ13 إبريل من عام 1950، أنشأت جامعة الدول العربية معاهدة الدفاع المشترك، وانضمت إلى هذه المعاهدة جميع البلدان العربية التى استقلت بعد الحرب العالمية الثانية، وفلسطين عضو كامل فيها، حيث من المفروض وفقا لهذه المعاهدة أنه إذا حصل أى اعتداء على أى بلد عربى، فجميع الدول العربية ملتزمة بمساعدة هذا البلد بكل الوسائل بما فيها الوسائل العسكرية.

تعتلى القوات العربية المشتركة المركز الثالث فى التصنيف العالمى بعد الصين والهند، ويبلغ حجم الإنفاق السنوى على القوات ما يقارب 53 مليارا و399 مليون دولار.

 

وجاء نص معاهدة الدفاع المشترك كالآتى:

 

  1. إعداد الخطط العسكرية لمواجهة جميع الأخطار المتوقعة أو أى اعتداء مسلح يمكن أن يقع على دولة أو أكثر من الدول المتعاقدة أو على قواتها وتستند فى إعداد هذه الخطط على الأسس التى يقررها مجلس الدفاع المشترك.
  2. تقديم المقترحات لتنظيم قوات الدول المتعاقدة ولتعيين الحد الأدنى لقوات كل منها حسبما تمليه المقتضيات الحربية وتساعد عليه إمكانيات كل دولة.
  3. تقديم المقترحات لاستثمار موارد الدول المتعاقدة الطبيعية والصناعية والزراعية وغيرها وتنسيقها لصالح المجهود الحربى والدفاع المشترك.
  4. تنظيم تبادل البعثات التدريبية وتهيئة الخطط للتمارين والمناورات المشتركة بين قوات الدول المتعاقدة وحضور هذه التمارين والمناورات ودراسة نتائجها بقصد اقتراح ما يلزم لتحسين وسائل التعاون فى الميدان بين هذه القوات والبلوغ بكفايتها إلى أعلى درجة.
  5. إعداد المعلومات والإحصائيات اللازمة عن موارد الدول المتعاقدة وإمكانياتها الحربية ومقدرة قواتها فى المجهود الحربى المشترك.
  6. بحث التسهيلات والمساعدات المختلفة التى يمكن أن يطلب إلى كل من الدول المتعاقدة أن تقدمها وقت الحرب إلى جيوش الدول المتعاقدة الأخرى العاملة فى أراضيها تنفيذا لأحكام هذه المعاهدة.

7- تكون القيادة العامة لجميع القوات العاملة فى الميدان من حق الدولة التى تكون قواتها المشتركة فى العمليات أكثر إعدادا وعدة من كل من قوات الدول الأخرى إلا إذا تم اختيار القائد العام على وجه آخر بإجماع آراء حكومات الدول المتعاقدة، ويعاون القائد العام فى إدارة العمليات الحربية هيئة أركان مشتركة.

ووقع على تلك الاتفاقية كل من الدول الآتية:

 

  1. عن المملكة المصرية: مصطفى النحاس باشا.

2.عن المملكة الأردنية الهاشمية: عونى عبد الهادى.

3.عن الجمهورية السورية: ناظم القدسى.

4.عن المملكة العراقية: نورى السعيد.

5 .عن المملكة العربية السعودية: يوسف ياسين.

6.عن الجمهورية اللبنانية: رياض الصلح.

7.عن المملكة اليمنية: السيد على المؤيد.

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *