الرئيسية / توب / أمراض مرعبة تصيب المخ لا علاج لها

أمراض مرعبة تصيب المخ لا علاج لها

مثلما يهجم القاتل المحترف ويهرب ليكرر فعلته مع شخص آخر، كانت بعض الأمراض المتعلقة بالمخ، وكان تأثيرها مماثل لتأثير هذا القاتل الخفى حيث إننا لا نعلم من وكيف سيهاجم فى المرة القادمة، فتلك الأمراض نحن لا نعرف لها سبب وبالتالى لن نعرف لها أى مقدمات أو أدوية شافية، والمرعب أنها أمراض تصيب خلايا الدماغ وتجعلها تتوقف عن العمل.

وإذا أخذنا مثال مرض الزهايمر، نجده يترك وراءه اثنان من الأدلة وهما “اللويحات النشوانية والتشابك الليفى العصبى”، تلك اللويحات النشوانية سميت بهذا الاسم الغريب لأنها عبارة عن مادة تشبه النشا، وقد بينت الدراسات الكيميائية أن المكونات الرئيسية للخيوط النشوانية هى فى الواقع بروتينات، إلا أن العلماء احتاروا فى أن يصنفوا تلك الأشياء كعلامات على قدوم المرض فيبدأ فى علاجه أم كنتيجة لهلاك خلايا المخ من جرائه.

للأسف لا يمتلك العلماء حتى الآن تلك العصا السحرية التى يلوحون بها فتعود خلايا الدماغ المدمرة من تلك الأمراض الفتاكة والمرعبة، والمتمثلة فى أمراض مثل “الزهايمر، الفصام، السكتة الدماغية، شلل الرعاش، ضمور العضلات وداء هنتنجتون”.

ولكى نعرف لماذا تتوقف خلايا الدماغ عن العمل، لابد أن نعرف أولا كيف تعمل تلك الخلايا، فالعلماء يعرفون ماهية عمل كل جزء فى الدماغ بشكل منفصل، إلا أن معرفتهم تعد ضئيلة بكيفية عمل كل تلك الأجزاء معا، وهذا وفقا لما ذكره موقع “How Stuff works”.

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *