الرئيسية / توب / الموجات الحرارية المفاجئة ضمن أعراض الحمل وسن اليأس لدى الجنسين
حامل - حمل

الموجات الحرارية المفاجئة ضمن أعراض الحمل وسن اليأس لدى الجنسين

تخيل أن موجة مفاجئة من السخونة تجتاح جسدك كله، تحدث فى ثوان معدودة وتجعلك تتعرق حتى فى منتصف الشتاء، وتستمر لمدة دقائق تتحول فى بعض الأحوال إلى ساعات، ثم تختفى فجأة مثلما أتت، نتحدث عن “موجات الحرارة المفاجئة” أو تلك التى يطلقون عليها أيضا “ومضات الحرارة – Hot Flashes”.

يعتبر البعض الحمل هو أحد الأسباب الرئيسية لتلك الومضات الحرارية، وكذلك فترة سن اليأس وما قبلها، وتحدث لدى الرجال عندما يواجهون هبوطا فى معدل التيستوسترون الذى يتسبب فيه التقدم فى العمر أو العمليات الجراحية مثل إزالة الخصيتين، وهذا وفقا لما ذكره الموقع الأمريكى “How Stuff Works”.

تحدث تلك الموجات المفاجئة من الحرارة للرجال والنساء على حد سواء، فهو يحدث بسبب اضطراب الهرمونات الجنسية، فمعدل “التيستوسترون” لدى الرجال وكذلك “الأستروجين” لدى النساء إذا تغير نتيجة قيامهما ببعض العلاجات مثل علاج السرطان أو إزالة المبايض فتوقع حدوث تلك الموجات المفاجئة من الحرارة.

الحرارة تحدث بسبب اتساع الأوعية الناقلة للدم، مما يؤدى لزيادة نسبة الدم التى تُضخ، وعلى الأخص فى المنطقة العليا من الجسم مما يرفع درجة حرارة تلك المنطقة، إلا أن تلك الومضات تعد غير ضارة على الإطلاق.

تحدث هذه الومضات لما يعادل 50 مليون سيدة بالولايات المتحدة وما يصل لنسبة 85% للنساء حول العالم، إلا أنه ينبغى استشارة الطبيب لأنها قد تكون فى بعض الأحيان بسبب فرط نشاط الغدة الدرقية، أو كذلك بعض أنواع السرطانات.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *