الرئيسية / توب / تعرَّف على كيفية الحصول على الغراء

تعرَّف على كيفية الحصول على الغراء

المادة اللاصقة هى مادة تستخدم فى ربط الأشياء معا، تصنع المواد اللاصقة من خامات متنوعة كما تصنع الأنواع الحديثة من المواد اللاصقة من “راتينجات” صناعية التى تستخرج من خامات كيميائية.

والغراء مادة لاصقة تصنع من بروتين “كولاجين”، هذا البروتين هو المكون الأساسى لأنسجة الربط فى الحيوانات والأسماك، والطريقة الأساسية للحصول على المادة الخام للغراء هى عظام وجلود الحيوانات “بما فى ذلك الخيول” بعد موتها، الواقع أن العظام يستخلص منها نوع من الغراء بينما يستخلص نوع آخر من الغراء من الجلود.

ظهرت حاجة الإنسان لاستخدام مواد لاصقة منذ أوائل فجر التاريخ، واستخدم الإنسان البدائى الراتينجات وصمغ النباتات فى لصق الأشياء معا.

عرف الإنسان الغراء الحيوانى منذ آلاف السنين، واستخدم المصريون منذ 1500 سنة قبل الميلاد الغراء فى لصق الخشب.

حدث أكبر تغيير فى صناعة مواد اللصق فى الثلاثينات من القرن الماضى عند حدوث تطور هائل فى صناعة الراتينجات الصناعية، وتتميز هذه المواد بقوتها وقدرتها على التحمل عن المواد اللاصقة الطبيعية، كما أنها مقاومة للماء البارد، مواد اللصق الحيوانية تذوب بسهولة فى الماء الساخن، واليوم فإن التطور المذهل فى صناعة مواد اللصق الصناعية أدى إلى ظهور أنواع تصلح للصق المعادن المستخدمة فى تصنيع الطائرات والصواريخ، وذلك وفقا لكتاب “كبسولة علمية” لأيمن الشربينى.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *