الرئيسية / توب / السعار أقدم أمراض العالم يقتل 55 ألف طفل كل عام
كلب

السعار أقدم أمراض العالم يقتل 55 ألف طفل كل عام

عندما نقول “السعار” نتذكر الكلب وعضته، حيث يعد داء السعار أحد أقدم الأمراض فى العالم، ونحن نعلم جيدا كيف يكون السعار، لكن الأهم معرفة هل هو خطير على البشرية أم لا؟.
فلنعرفه فى البداية لمن لا يعلمه، فالسعار هو داء الكلب ذلك المرض الفيروسى الذى يسبب التهابا حادا فى الدماغ، وينتقل من الكلاب إلى الإنسان عن طريق عضة من الحيوان المصاب سواء كلب أو قط أو خفاش، وهو يصيب الجهاز العصبى المركزى مما يؤدى إلى إصابة الدماغ بالمرض ثم الوفاة.
أين الخطورة هنا، الخطورة تكمن فى الوفاة ولكن الأشد خطرا كما قال مدير المنظمة العالمية لصحة الحيوان، “السعار يعد قاتلا خفيا حيث إنه يؤدى إلى وفاة نحو 55000 شخص حول العالم كل عام خاصة الذين تقل أعمارهم عن 15 عاما، كما ذكرت شبكة بى بى سى الإخبارية”.
ونحو 40% ممن يتعرضون للموت بسبب عقرة كلب تقل أعمارهم عن 15 عاما، نتيجة اقترابهم من الكلاب المصابة دون خوف أو وعى من أسرهم.
وقالت منظمة الصحة العالمية: “إن السعار يوجد فى 150 دولة حول العالم، ومن هنا فالكلاب هى السبب فى 99% من وفيات البشر بالمرض.
لكن كيف نعرف أننا مصابين بداء السعار حين نصاب بعضة كلب، من خلال الأعراض التالى ذكرها كالشعور بالضيق، خلاف الصداع والحمى مع حركات عنيفة وتهيّج لا إرادى بجانب نوبات من الجنون والخمول، مما يؤدى إلى غيبوبة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *