الرئيسية / توب / بالصور..”زينب خاتون”.. بيت الخادمة الذى صار أثرًا و”قهوة بلدى”

بالصور..”زينب خاتون”.. بيت الخادمة الذى صار أثرًا و”قهوة بلدى”

بعد أن تحول ساحة منزلها لمقهى شعبى، بطابع سياحى بمنطقة الحسين، كثيرون ما زالوا لا يعرفون من هى زينب خاتون، ولا حتى ماتعنيه الكلمة نفسها.

272013

كانت “زينب خاتون” إحدى خادمات محمد بك الألفي، أحد أكبر أمراء المماليك ثم أعتقها فتحررت وتزوجت الأمير “الشريف حمزة الخربوطلي” فأصبحت أميرة وأضيف لأسمها لقب “خاتون” أي المرأة الشريفة الجليلة وبذلك أصبح أسمها “زينب خاتون”.

cover

وكان هذا البيت الذي يحمل اسمها، ويقع خلف الجامع الأزهر، قد قامت ببنائه الأميرة “شقراء هانم” حفيدة السلطان الناصر حسن بن قلاوون، أحد سلاطين المماليك عام 1486 وظل هذا المنزل ملكها حتى عام 1517 ومع دخول العثمانيين لمصر، تعاقب الوافدون الجدد على سكن المنزل، وأضفوا لمساتهم عليه حتى أشتراه الأمير “الشريف حمزة الخربوطلي” لزوجته “زينب” بعد زواجه منها، وظل يحمل اسمها لأنها كانت آخر من سكن هذا البيت قبل أن يٌضم إلى وزارة الأوقاف المصرية.

home23

ثم تحولت منذ سنوات الساحة الصغيرة التي تقع يسار “منزل زينب خاتون” والواقعة بين مجموعة من الآثار الإسلامية إلى قهوة مصرية تحمل اسم “زينب خاتون” وهذه القهوة تتميز بالطابع العربي الممييز وتقدم فيها المشروبات المصرية بنكهاتها المختلفة.

img_1328000599_570

بعد أن تحول البيت إلى قهوة

قهوة زينب خاتون

2 تعليقان

  1. محمد وهرانى

    حلوة يا بلدى

  2. تعريف زينب خاتون مختصر جدا ولم يذكر معها بيت وسيلة اختها ايضا هو تحفة معمارية ولكن لماذا لم نستغل بيت زينب خاتون مزار سياحي نستفاد منه ونفيد عدد كبير من الشباب الذين لم يشتغلوا بدل ما المكان ملئ بالأتربة والعناكب ونعمل حملة تنظيف بيت زينب اتمني تحقيق هذا لان المكان مش وأخذ حقه

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *