الرئيسية / توب / كيف يؤثر نقص الفيتامينات على الجلد ؟

كيف يؤثر نقص الفيتامينات على الجلد ؟

الجلد يمثل المرآة الدقيقة التى تعكس الحالة الحقيقية لأجهزة الجسم الداخلية، وبالتالى فإن الجلد يعد مؤشرا قويا على سوء التغذية.

ولوحظ أن الجلد يصاب بتغيرات تنم عن حقيقة ما يحدث داخل الجسم من اضطرابات، فيظهر شحوب اللون، وعدم مرونة الجلد، فيجف ملمسه، وتنتشر البقع داكنة اللون أو الفاتحة، وذلك طبقا لما نشره محمد كامل فى كتابه “ثبت علميا”.

ولذا تنصح الدراسات بضرورة التركيز على الأطعمة التى تحتوى على الكثير من البروتينات والفيتامينات والمعادن والأملاح، وهى مواد تتوفر فى اللحوم الحمراء والبيضاء والبقول والألبان ومنتجاتها والخضروات والفواكه الطازجة.

ومن الثابت علميا أن التغيرات التى تطرأ على الجلد نتيجة لنقصان الفيتامينات فى الجسم لها صور متعددة، منها نقص فيتامين ( أ ) الذى يؤدى إلى ظهور حبيبات على الجسم داكنة اللون خشنة الملمس كما يصاب الجلد بجفاف ملحوظ.

والمعروف أن فيتامين ( أ ) يوجد فى اللبن الحليب وصفار البيض والكبد والخضروات زيت كبد الأسماك، أما عن فيتامين ( ب2 ) يؤدى نقصه إلى التهاب الشفاه، حيث تصاب باحمرار وجفاف وتشققات، ويعتبر اللبن الحليب أيضا والكبد والأسماك والخضروات أهم مصادر هذا الفيتامين.

بينما يحدث عن نقص فيتامين ( ب3 ) ظهور التهابات جلدية داكنة اللون على المناطق المعرضة للشمس مثل الوجه والرقبة واليدين، ويوجد فيتامين ( ب3 ) بوفرة فى اللحوم والطيور والأسماك والبقول.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *