الرئيسية / توب / ألوان الحمار الوحشى المخطط.. ناموسية طبيعية متحركة

ألوان الحمار الوحشى المخطط.. ناموسية طبيعية متحركة

ربما لم تتساءل يوما عن السبب وراء العباءة الطبيعية التى يلبسها الحمار الوحشى والمشهورة بخطوطها البيضاء والسوداء، وربما لم تجد لها سببا محددا إلا أن الله سبحانه وتعالى لم يخلق شيئا عبثا وإنما لسبب محدد، ولكن جهلنا نحن هو الذى يتدخل دائما فيصرفنا عن فهم كثير من الأشياء.

أجريت العديد من الأبحاث فى جامعتين ببلغاريا والسويد لمحاولة حل هذا اللغز، وتوصلوا فى النهاية إلى أنها تعمل كالناموسية فتحمى الحمار من مختلف أنواع الحشرات المزعجة كالناموس والذباب التى تمتص دمائه وتزعجه.

وبعد إجراء الأبحاث التطبيقية، وجد أن الألوان الداكنة من أمثال الأسود والبنى، تصنع حولها هالة من ضى الألوان المنعكسة فتلتقطها أعين الحشرات التى تسحر وبالتالى تنجذب إليها.

أما الرداء الأبيض لبعض الحيوانات يعد الأقل انعكاسا للألوان، وبالتالى لا ينجذب حوله الكثير من الحشرات، وذلك لأن الأبيض يعكس كل الألوان دفعة واحدة وبالتالى لا تخلق حوله الألوان ضيّا لامعا، لكن ماذا عن الحمار الوحشى “المخطط”؟

خلص الباحثون إلى أن الألوان المتداخلة من الأبيض والأسود والتى تلتف حول الحمار الوحشى وتمثل عباءة دائمة له، تعد الأقل اجتذابا للحشرات حتى أنها تتفوق على العباءة البيضاء نفسها، وهذا وفقا لما ذكره موقع “animals animals animals”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *