الرئيسية / توب / منظمة الصحة العالمية: هناك شخص ينتحر كل 40 ثانية!
شنق - يشنق - انتحار - ينتحر

منظمة الصحة العالمية: هناك شخص ينتحر كل 40 ثانية!

هل تعلم أن هناك حالة انتحار كل 40 ثانية ؟، أى ما يصل إلى مليون حالة وفاة سنويا لأشخاص يقدمون بأنفسهم على إنهاء حياتهم، وذلك طبقا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية.
فيما يزيد أعداد المنتحرين يوم بعد اليوم ليصل التوقع إلى 1.5 مليون شخص مع حلول عام 2020.
وقد يكون نصف الناس الذين يموتون من جراء الانتحار مصابون باضطراب اكتئابى كبير، وجود هذا أو واحد من اضطرابات المزاج الأخرى مثل اضطراب ثنائى القطب يزيد من خطر الانتحار بما يقارب 20 ضعفا.
وتتنوع أشكال الانتحار بقتل الشخص نفسه عمدا وذاتيا، وأكثر الطرق شيوعا هى الشنق ثم القتل بالسلاح النارى ويحدث الانتحار لعدة عوامل منها النفسى، حيث حلل فرويد الانتحار بأنه عدوان تجاه الداخل، ثم قام عالم آخر بتعريف ثلاثة أبعاد للانتحار هى رغبة فى القتل ثم رغبة فى الموت ثم رغبة فى أن يتم قتله.
بينما فسره آخرون أن هذا الشخص يختلط به عدد من الأحاسيس، منها الانعزال واليأس والاكتئاب ويشعر بألم انفعالى لا يطاق ولا يوجد حل سوى الانتحار.
كما يوجد للانتحار أسباب عضوية منها الوراثة أو نقص السيروتونين، وهناك أسباب اجتماعية فسرها عالم الاجتماع الفرنسى إميل دوركايم، حيث فسر الانتحار بسبب انقطاع الروابط الاجتماعية والانعزال، وقد تؤثر عوامل الضغوط النفسية وعدم القدرة على كبحها وخاصة الفقر والبطالة.
وأيضا هناك أسباب أخرى مثل ضعف الضمير وعدم القدرة على التكيف مع المجتمع.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *