مناسبات وحروب 5 رمضان.. زواج النبى من السيدة زينب بنت خزيمة

الخامس من رمضان، لم يكن يوما عاديا، بل كان مليئا بالأحداث والمعارك، حيث شهد اليوم نفسه عام 577 هـجريا، إصدار السلطان صلاح الدين الأيوبى أمرا بتعمير الأسطول البحرى الإسلامى فى الإسكندرية، لما يمكله من اعتزاز وحب لسكان تلك المنطقة، لموقفهم معه وقت حصار الصليبيين قرب نهاية الدولة الفاطمية فى مصر، وكانت هذه هى الزيارة الثانية لمدينة الإسكندرية.

فى العام الرابع الهجرى، تزوج الرسول -صلى الله عليه وسلم- من السيدة زينب بنت خزيمة رضى الله عنها، وفى الخامس هجريا، استعد المسلمون لغزوة الأحزاب.

فى عام 666 هـجريا، 19 من مايو 1268م، نجح المسلمون بقيادة بيبرس فى استرداد مدينة إنطاكية من يد الصليبيين بعد أن ظلت أسيرة فى أيديهم 170 عامًا، وكان لوقوعها صدى كبير، فقد كانت ثانى إمارة بعد الرها يؤسسها الصليبيون فى الشرق سنة 491 هجريا، 1097م.

وفى عام 113هجريا، 9 نوفمبر 731 م وُلد عبد الرحمن الداخل المُلقب بصقر قريش فى دمشق، ومؤسس الدولة الأموية فى الأندلس.

فى عام 362 هجريا، كان دخول المعّز الفاطمى للأراضى المصرية، حيث دخل مدينة الإسكندرية، قيل: إنه أول ما دخل إلى محل مُلكه فخرّ ساجدا.

فى عام 1367 هجريا، 11 من يوليو 1948م، ارتكبت وحدة كوماندوز الصهيونية بقيادة “موشيه ديان”، مجزرة فى مدينة اللد بفلسطين، حيث اقتحمت المدينة وقت المساء تحت وابل من القذائف المدفعية، واحتمى المواطنون من الهجوم فى مسجد دهمش، وقتل فى الهجوم 426 فلسطينيا.

وفى عام 875 هجريا، كان قايتباى قد شرع فى تجهيز حملة لتأديب شاه سوار، ووزع النفقة والزى على الجنود المماليك منذ يوم السبت 3 رمضان وانتهى توزيع النفقة والكسوة عليهم يوم الاثنين 5 رمضان من العام نفسه.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *