الرئيسية / توب / “الحجامة”.. علم لعلاج أمراض الجسد
حجامه

“الحجامة”.. علم لعلاج أمراض الجسد

الحجامة لها أساس علمى معروف، حيث تشترك الأحشاء الداخلية مع أجزاء معينة من جلد الإنسان فى مكان دخول الأعصاب المغذية لها فى النخاع الشوكى، وبمقتضى هذا الاشتراك فإن أى تنبيه للجلد فى منطقة ما من الجسم يؤثر على الأحشاء الداخلية المقابلة لهذا الجزء من الجلد، وهى نفس النظرية التى على أساسها تستخدم الإبر الصينية.

ووفقا لكتاب الحجامة لشهاب البدرى يقول: “إنه بمعرفة توزيع خرائط الأعصاب على الجلد وعلى الأحشاء الداخلية يمكن معرفة أجزاء الجلد التى تعمل فيها الحجامة للوصول إلى النتائج الطبية المطلوبة”.

ويتم ذلك على أربعة طرق، التدليك، التشريط الظاهرى على سطح الجلد، إخراج الدم عن طريق السحب.
والشفط مثل الطريقة الصينية، توضح العلاج بطريق الكبس الهوائى على الأماكن المتضررة، أما التشريط فهو علاج عظيم وقد فاقت نتائجه نتائج العلاج بالإبر الصينية .

أما شفط الدم به فوائد كبيرة وهى خروج الدم الضار وشفط السموم والسوائل الضارة الأخرى، فالشفط ككؤوس الهواء ينشط الدورة الدموية ويعمل التجمعات الدموية فى بعض الأماكن التى تحتاج إلى دم زائد نتيجة لقصور الدورة الدموية بها.

تعليق واحد

  1. يا اخى الحجامة سنة عن النبى صل الله عليه وسلم وقد اخبر بها فى احاديثه ( شفاء امتى فى ثلاث شربة عسل وشرطة محجم وكى بالنار الا وانى انهى امتى عن الكى بالنار ) وعار عليك ان لا تنسبها الى خير خلق الله الذى وصى بها

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *