الرئيسية / توب / لماذا نتناول وجبة السحور؟

لماذا نتناول وجبة السحور؟

السحور وجبة غذائية مهمة للصائم، تأتى أهميته طبقا لما ورد فى السنة النبوية حيث قال عليه الصلاة والسلام: “تسحروا فإن فى السحور بركة”، وهذا ما أثبته علميا الأطباء والمتخصصون فى الدراسات العلمية من أهمية وجبة السحور وتناولها، حيث لها فوائد عديدة منها:

* تقليل الإصابة بالصداع وتقليل الشعور بالإعياء والعطش والجوع.
* تقليل الإحساس بالخمول والرغبة فى النوم.
* إنعاش الجهاز الهضمى.
* تحقيق التوازن النفسى والاطمئنان.
* المحافظة على نسبة السكر فى الجسم.
* المحافظة على التوازن الجسدى، حيث إن تناول الكمية المطلوبة للطعام والشراب يساعد الجسم على المحافظة على اتزانه وتعويد الإنسان على النظام فى الحياة العامة.

ومن ضمن المواد الغذائية الضرورى توافرها فى وجبة السحور النشويات كالخبز والأرز، والخضروات المليئة بالألياف مثل الجرجير والخس والفلفل الرومى والفواكه مثل التفاح والكمثرى والجوافة والبرتقال.
ويمكنك تناول بعض المواد الغذائية التى تحتوى على الدهون والبروتينات والكربوهيدرات التى تمنح الجسم الطاقة اللازمة فى فترة الصيام.

ومن ضمن النصائح الطبية التى يقدمها الأطباء أثناء الإعداد لوجبة السحور، فيمكنك تناول المأكولات بطيئة الهضم مثل الفول، مع الحرص على تناول وجبات تحتوى على الكالسيوم مثل الألبان والتقليل من نسبة تناول الكافيين، والابتعاد عن الوجبات المالحة لأنها تسبب العطش فى فترات نهار الصيام، وذلك وفقا لكتاب موسوعة صحة الإنسان والعلم الحديث للدكتور حسن شحاتة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *