الرئيسية / توب / تعرف على أسباب الإصابة بعمى الألوان

تعرف على أسباب الإصابة بعمى الألوان

عمى الألوان هو عدم القدرة على التمييز بين بعض الألوان أو كلها التى يمكن أن يميزها الآخرون، ولكن ما هى أسباب الإصابة بهذا النوع من المرض؟

هناك أنواع عديدة من عمى الألوان، منها العمى الذى سببه وراثى وهو الأكثر شيوعا، ولكن ممكن أن يكون سبب العمى خللا بالشبكية أو العصب البصرى أو فى مناطق الدماغ، وذلك طبقا لما نشره موقع “factslides” الإلكترونى.

ويعتبر لعمى الألوان نوعان، عمى ألوان أحادى اللون، وفيه يرى الشخص العالم بلونين هما الأبيض والأسود كأنه يشاهد فيلما قديما، وعمى ألوان ثنائى اللون، وفيه يكون الشخص غير قادر على تمييز ألوان معينة، كأن لا يستطيع التمييز بين الأخضر والأحمر أو الأصفر والبرتقالى.

أما عن أسباب حدوث عمى الألوان فذلك ناتج عن المخاريط الموجودة فى شبكية العين، حيث أن شبكية العين للإنسان الطبيعى يوجد بها ثلاثة مخاريط، وهى المخاريط الخضراء والحمراء والزرقاء، فى داخل كل مخروط هناك صبغات محددة وظيفتها امتصاص الضوء المنعكس من على الأجسام ومن ثم إدراك الألوان.

وفى حالة العمى الثنائى يكون هناك خلل فى أحد المخاريط سواء الخضراء أو الحمراء أو الزرقاء، أما فى الإنسان العادى والذى يتمتع بالرؤية ثلاثية الألوان، فإن جميع المخاريط فى شبكية العين تكون سليمة وجاهزة للعمل فى أى وقت.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *