الرئيسية / توب / شاهد منطقة الأهرامات أيام الفيضان!!
الاهرامات

شاهد منطقة الأهرامات أيام الفيضان!!

تداول نشطاء فيديو نادر لمنطقة الأهرامات أيام الفيضان، حيث كان النيل يمتلئ بالكم الكافى من المياه كل عام، ويحتفل بها المصريون كعيد سنوى لمدة أسبوعين بدءا من 15 أغسطس، وتحتفل بها أيضا الكنيسة القبطية بإلقاء إصبع الشهيد إلى النهر، ويعرف لدى الأقباط باسم إصبع الشهيد، ويعتقد المصريون القدماء بأن سبب فيضان النيل كل عام هو دموع إيزيس حزنا على وفاة زوجها أوزوريس.

وكان لفيضان النيل أهمية بالغة بالنسبة للحضارة المصرية، حيث كانت مياه الفيضان هى المصدر الرئيسى للزراعة فى مصر، وكان النيل يفيض من الجنوب إلى الشمال، حيث الدلتا، ويصب فى البحر المتوسط، وفى الثقافة المصرية القديمة كان يمثل فيضان النيل بوابتهم للعالم المجهول.

يفيض النيل كل سنة حاملا المياه المملوءة بالطمى، وعند انحسار المياه يتراكم الطمى على ضفتى النهر، مخصبا الأراضى، فيسعد على نمو الحاصلات الزراعية، وعندما يفيض النهر بكميات كبيرة من المياه كانت تبنى السدود لحماية القرى، وكان يعنى الفيضان الصغير أو عدم حدوث الفيضان فقدان الخصوبة للأراضى الزراعية.
لم يعتقد المصريون القدماء أن الفيضان يأتى لهطول الأمطار على جبال الجنوب، ولكنهم كانوا يرجعونه لرضاء الإله حاپى، حيث كانت الأمطار تملأ روافد وفروع الأنهار فى الجنوب لتتجمع فى النهاية بمجرى النيل.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *