طريقك السهل إلى الذكاء والذاكرة القوية

هل تسعى إلى أن تكون أكثر ذكاء وتتمتع بذاكرة أقوى؟، يمكنك ذلك بسهولة إذا اتّبعت بعض الخطوات البسيطة التى تتعلق بنمط الحياة والنوم والغذاء، ولكن عليك أولا أن تعلم أن غالبية الأفراد الطبيعيين يملكون نسب ذكاء متوسطة، بينما يقل تدريجيًّا عدد من يملكون نسب ذكاء عالية أو متدنية،

وتتنوّع أشكال الذكاء، فهناك الذكاء اللغوى والذكاء المنطقى والموسيقى والجسدى والحركى والفراغى، فضلا عن الذكاء العاطفى أو الاجتماعى وأخيرًا الذكاء الشخصى، فهل يمكنك أن تكون من أصحاب الذكاء والذاكرة “السوبر”؟.. ربما تستطيع هذه النصائح السريعة مساعدتك فى الأمر، ما عليك إلا أن تكون طموحًا وراغبًا فى مستوى أفضل من الذكاء.. فلنقرأ ونرى الأمر سويًّا، فربما تستطيع.

البلاى ستيشن

ثبت عبر كثير من الأبحاث والدراسات العلمية أن ألعاب الكمبيوتر والبلاى ستيشن تُكسِب الفرد مهارات التوافق العضلى العصبى، كما أنها تزيد من سرعته فى التفكير واتّخاذ القرارات وردود الفعل، كما أكّدت دراسات حديثة أيضًا على أهمية ألعاب تنمية الذاكرة وشحذ القدرات اللغوية والذهنية، مثل لعبة الكلمات المتقاطعة ولعبة “السودوكو” اليابانية الشهيرة، لذا ينصح بعدم الاعتماد الكبير على أجهزة الهاتف المحمول واللاب توب فى كثير من أمور الحياة، لأنها تقلل من الاعتماد على الذاكرة.

images10-(1)

النوم الكافى

يحتاج الجسم إلى أوقات من الراحة لاستعادة طاقته ونشاطه، والمخ أيضًا – كأى جهاز من أجهزة الجسم – يحتاج إلى أوقات من الراحة والخمول يجدد فيها طاقته ونشاطه، وتتحقق هذه الراحة للمخ فى أوقات النوم، لذا فإن من الأفضل للشخص الطبيعى أن ينام لعدد كاف يوميًّا من الساعات، ويُنصح أيضًا بأن ساعة يوميًّا فى منتصف النهار على الأقل لان نوم الليل لا يكفي، فالعقل يصاب بالإرهاق من تراكم المعلومات ويكون في حاجة إلي شيء من الراحة.

sleep-w-iStock

القراءة والشيكولاتة

الحرص على القراءة والاطّلاع بشكل يومى أمر مهم لحالة وكفاءة المخ والذاكرة، وفى أسوأ الفروض ينبغى أن يقرأ الشخص كتابًا واحدًا على الأقل سنويًّا، كما أنه ثبت – إلى جانب هذا الغذاء العقلى – أن غذاء لذيذا ومُحبَّبًا لكثيرين كالشيكولاتة الداكنة يُقلّل من خطر ضعف الذاكرة والإصابة بمرض الـ “ألزهايمر”، لا سيّما وأنها غنية بمادة “الفلافونويد” إلى جانب عدد من مضادات الأكسدة، والتى تعمل على خفض معدلات الكوليسترول الضار فى الجسم وتحسين كفاءة المخ.

5_1362233342_1139

اللبن والشمس

أثبتت الدراسات الحديثة أيضًا أن تناول منتجات الألبان، وعلى رأسها الزبادى، يزيد من نشاط خلايا المخ، وخصوصًا تلك المسئولة عن المشاعر والذاكرة، وإلى جانب هذا النمط الغذائى فإن التعرّض اليومى المنتظم لأشعة الشمس أمر مهم أيضًا، خاصة وأنها مصدر للطاقة ولتحسين كفاءة الجسم وعملية التمثيل الغذائى، بالتعرّض للشمس يُقلّل من نسبة هرمون “الميلاتونين” الذى يدفع الشخص إلى الخمول والنوم.

أوعى-اللبن_XL
الماء والقهوة

لأن ما يقرب من 80 % من جسم الإنسان مكوّن من الماء، فإنه يحتاج إلى تناول كميات كبيرة من الماء، وعدم تناول هذه الكميات يؤثّر على خلايا المخ تأثيرًا سلبيًّا، حيث يجعلها تضطرب ويفقدها كفاءتها فى العمل، لذلك عليك الإكثار من تناول الماء، مع تناول بعض المشروبات التى تزيد من كفاءة الجسم وعملياته الحيوية، مثل القهوة التى تساعدك على زيادة التركيز وقوة الذاكرة.

download (1)

الضحك واللبان

عندما يضحك الإنسان تزداد قدرته على الاستيعاب بنحو 14 ضعفًا، وذلك لأن الضحك ينشّط الدورة الدموية ويُحسّن من كفاءة أجهزة الجسم وعملياته الحيوية، وكذلك فقد كشفت كثير من الأبحاث والدراسات العلمية عن أن مضغ اللبان من العوامل المساعدة المهمّة التى تُحسن الصحة وتقوّى الذاكرة بنسبة 35 % تقريبًا، لأنه يُحفّز إفراز الأنسولين فى الجسم، والذى يُحفّز بدوره جزءًا كبيرًا من الدماغ، وهو الجزء المتعلق بالذاكرة.

لبان

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *