الرئيسية / توب / إذا أصابك القىء أو المغص فانتبه.. أمراض التسمُّم الغذائى تقتل 760 ألفًا سنويًّا

إذا أصابك القىء أو المغص فانتبه.. أمراض التسمُّم الغذائى تقتل 760 ألفًا سنويًّا

الملايين يصابون سنويًّا بأمراض عديدة ترجع إلى التسمّم الغذائى، وهى تلك الأمراض التى تنتج عن تناول الأطعمة الغذائية الملوّثة، وتُعرف باسم “الأمراض المنقولة عن طريق الأغذية”.

وبحسب موقع إدارة الغذاء والدواء الأمريكية الإلكترونى “FDA”، تُقدّر الحكومة الفيدرالية أن هناك حوالى 48 مليون حالة من الأمراض المنقولة بالأغذية سنويًّا، وهوما يعادل إصابة شخص واحدمن بين كل 6 أشخاص من الأمريكيين سنويًّا، والأمراض التىتنتقل عن طريق الأغذية قد تكون خطيرة جدًّا وتؤدّى أحيانًا إلى الوفاة، وهناك فئات أكثر تعرُّضًا للإصابة بأمراض التسمّم الغذائى، وتشمل هذه الفئات: النساء الحوامل والأطفال الصغار وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة.

ومن الصعب تحديد رقم إجمالى لحالات الأمراض المنقولة بالغذاء على المستوى الدولى، وإن كانت التقديرات تشير إلى أن عام 2000 وحده شهد وفاة أكثر من مليونى شخص بسبب أمراض الإسهال، لذا تحتل أمراض الإسهال المرتبة الرابعة على قائمة أسباب الوفيات بين أفراد الجنس البشرى، ويُقدّر الأمر بأن أمراض الإسهال تصيب 1,7 مليار شخص سنويًّا، وتقتل760  ألف طفل.

وجدير بالذكر، أن أعراضُ التسمُّم الغذائى تبدأ بعدَ تناول الطَّعام الملوَّث بساعاتٍ إلى عدّة أيَّام، وقد تشتملُ على الشعور بالإعياء والقىء والإسهال والمغص ونقص الشهية والحمّى.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *