الرئيسية / توب / محميات جزر نهر النيل منتشرة فى 16 محافظة مصرية
محميات-جزر-نهر-النيل

محميات جزر نهر النيل منتشرة فى 16 محافظة مصرية

محميات جزر نهر النيل من أشهر المحميات الطبيعية فى مصر، حيث يبلغ عددها 144 جزيرة فى مختلف محافظات مصر التى تطل على نهر النيل، وتبلغ مساحتها الكلية حوالى 37150 فدان بما يعادل 55 كم2 .

 

19 جزيرة فى فرع دمياط و30 فى فرع رشيد

وبحسب وزارة البيئة المصرية،تتميز هذه المحميات بأنها تنتشر على هيئة جزر فى 16 محافظة من محافظات مصر، حيث يصل عدد  الجزر على طول المجرى الرئيسى من أسوان حتى قناطر الدلتا نحو  95 جزيرة بمساحة حوالى 32500 فدان، أما فرع رشيد يوجد به 30 جزيرة بمساحة 3400 فدان، بينما يوجد فى فرع دمياط 19 جزيرة بمساحة 1250 فدان.

 

أهداف محميات جزر نهر النيل

وتتمثل أهم أهداف محميات جزر نهر النيل فى أنها تساهم فى ترشيد استخدام المبيدات الحشرية والكيماويات الزراعية للإقلال من الملوثات التى يتم صرفها على مياه نهر النيل، إضافة إلى المحافظة على الكائنات البرية الحية, الحيوانية والنباتية وكذلك التراكيب الجيولوجية الفريدة من خطر التدهور.

 

المحافظات التى تنتشر فيها محميات جزر نهر النيل

وتعمل محميات جزر نهر النيل على زيادة الجذب السياحى من خلال حماية الحيوانات والنباتات التى تتوافر عليها، خاصة أنها منتشرة فى أسوان، قنا،  سوهاج، أسيوط،  المنيا،  بنى سويف، الجيزة، القاهرة،  القليوبية، المنوفية، الغربية، كفر الشيخ، الدقهلية، ودمياط.

 

طالع أيضا:

كهف وادى سنور محمية طبيعية ساحرة

وادى الريان محمية المسطحات المائية والحفريات البحرية

بحيرة قارون أقدم بحيرة طبيعية فى العالم

نبق الطبيعية محمية متعددة الأغراض فى سيناء

محمية سانت كاترين تحتوى على أعلى قمم جبلية فى مصر

تعرف على تاريخ كنيسة دير سانت كاترين بسيناء

تعرف على شجر السرو وفوائده الطبية

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *