الرئيسية / نسيم وأمواج / أحداث ووقائع / فى مثل هذا اليوم.. اكتشاف البنسلين أهم مضاد حيوى
الطبيب البريطانى ألكسندر فلمنج "البنسلين"

فى مثل هذا اليوم.. اكتشاف البنسلين أهم مضاد حيوى

فى مثل هذا اليوم من عام 1928م اكتشفالطبيب البريطانى ألكسندر فلمنجالبنسلين“، ويعد اكتشافه بداية للمضادات الحيوية الحديثة.

نوبل فى البنسلين:

ولد الطبيب وعالم نباتات والأحيائى والصيدلى ألكسندر فلمنج فى 6 أغسطس من عام 1881م، له الكثير من الاكتشافات والانجازات، أبرزها اكتشاف المضاد الحيوى الشهير بنسلن penicillin، المشتق من العفن بنسيليوم نوتاتوم فى عام 1928، واكتشاف الانزيم ليسوزوم lysozyme فى عام 1923م، وحاز فلمنج على جائزة نوبل فى الطب فى عام 1945 م، مع العالمين إرنست تشين، وهوارد فلورى، وتوفى فى 11 مارس 1955م.

العقار المستخرج من العفونة:

وتمكن فلمنج من اكتشاف البنسلين عندما تعرضت إحدى مزارع البكتريا للهواء وتسممت، ولاحظ فلمنج أن البكتريا تذوب حول الفطريات فى المزرعة التى أعدها فى المعمل، واستنتج أن البكتريا تفرز مادة حول الفطريات، وأن هذه المادة قاتلة للبكتريا العنقودية.

وأطلق على المادة اسم البنسلين أى العقار المستخلص من العفونة، ووجد أن هذه المادة ليست سامة للإنسان أو الحيوان.

وفى سنة 1930 م قرأ اثنان من الباحثين البريطانيين هما هوارد فلورى وارنست تشين، ما كتبه فلمنج عن اكتشافه الخطير، وأعاد الاثنان نفس التجارب، وفى سنة 1941م استخدما البنسلين على المرضى، وأثبتت تجاربهما أن هذا العقار الجديد فى غاية الأهمية.

فى 1945م البنسلين للجميع:

وبمساعدة من حكومتى أمريكا وبريطانيا تسابقت الشركة الطبية على استخلاص مادة البنسلين بكميات ضخمة، وتوصلت هذه الشركات إلى طرق لاستخلاص المادة الفعالة وإنتاج كميات هائلة منها وطرحها فى الأسواق.

و كان أول استخدام للبنسلين فى عام 1944م لعلاج مرضى الحرب، ثم أصبح فى متناول المدنيين فى بريطانيا وأمريكا، وبنهاية الحرب العالمية الثانية فى 1945م أصبح البنسلين فى متناول الجميع.

 

موضوعات متعلقة:

“واكسمان” يحصل على نوبل فى الطب 1952م

العالم بيتر مدور.. الفائز بجائزة نوبل لاكتشافه المناعة

الذكرى 104 لميلاد ” دوروثى” رائدة أبحاث الأنسولين

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *