الرئيسية / نسيم وأمواج / أحداث ووقائع / فى مثل هذا اليوم.. إضراب “غاندى” عن الطعام داخل السجن
غاندي

فى مثل هذا اليوم.. إضراب “غاندى” عن الطعام داخل السجن

حدث فى مثل هذا اليوم الموافق 20 سبتمبر عام 1932 م بدء إضراب مهاتما غاندى عن الطعام فى “سجن بوما” وذلك احتجاجًا على قانون الانتخاب الذى أعدته الحكومة البريطانية ويمنع الطبقة الفقيرة من المشاركة فى الانتخابات.

غاندى: الزعيم الروحى للهند ومقاوم للاستبداد من خلال العصيان المدنى

يعد غاندى الزعيم الروحى للهند خلال حركة استقلال الهند، كان رائداً للساتياغراها وهى مقاومة الاستبداد من خلال العصيان المدنى الشامل، التى تأسست بقوة عقب أهمسا أو اللاعنف الكامل، والتى أدت إلى استقلال الهند وألهمت الكثير من حركات الحقوق المدنية والحرية فى جميع أنحاء العالم.

استعمل غاندى  العصيان المدنى اللاعنفى حينما كان محامياً مغترباً فى جنوب أفريقيا، فى الفترة التى كان خلالها المجتمع الهندى يناضل من أجل الحقوق المدنية، وبعد عودته إلى الهند فى عام 1915م، نظم احتجاجات من قبل الفلاحين والمزارعين والعمال فى المناطق الحضرية ضد ضرائب الأراضى المفرطة والتمييز فى المعاملة.

بعد تولى غاندى قيادة المؤتمر الوطنى الهندى فى عام 1921م، قاد حملات وطنية لتخفيف حدة الفقر، وزيادة حقوق المرأة، وبناء وئام دينى ووطني، ووضع حد للنبذ، وزيادة الاعتماد على الذات اقتصادياً، قبل كل شيء، كان يهدف إلى تحقيق استقلال الهند من السيطرة الأجنبية، كما قاد غاندى أتباعه فى حركة عدم التعاون التى احتجت على فرض بريطانيا ضريبة على الملح فى مسيرة ملح داندى عام 1930.

 

موضوعات متعلقة

تدشين كتاب “غاندى: قيادة متميزة” بمكتبة الإسكندرية.. الأحد

صناعة الملح سر تخلص الهند من الاحتلال البريطانى

يد الغدر تغتال “غاندى” لمناداته بقيم المساواة والمحبة ووحدة الجنس

المهاتما غاندى.. رمز للشعوب المكافحة ضد الاضطهاد

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *