الرئيسية / توب / الفراعنة يحتفلون بـ”الإله آمون” بطقوس مذهلة
الإله آمون

الفراعنة يحتفلون بـ”الإله آمون” بطقوس مذهلة

كان المصريون القدماء يحتفلون سنويا بالإله آمون، ويبدأ الاحتفال من معبد الكرنك حيث يحملون تمثال الإله على أكتفاهم  ويسيرون به فى النيل حتى يصلوا إلى معبد الأقصر، ومن ثم يعودون بتمثالهم من حيث أتوا.

كان المهرجان يتضمن 4 صناديق يحملها 80 كاهنا على أكتافهم وتسير طائفة خلفهم وبيد كل واحد “منشة” لها يد طويلة مرتدين جلد النمر، وفى مقدمة الجميع كاهن بيده المبخرة.

الملك فى مقدمة الموكب:

أما الملك فيتبع سفينة المعبود آمون يتقدمه النفير والطبل، ومتى وصل الاحتفال لنهر النيل وضعوا الصناديق الأربعة فى سفن كبيرة تسير بالمجاديف أو تسحب بالأحبال، أما الموكب فيمشى على البر تابعا للسفن يتضمن كاهنا يترنم بالمديح والثناء على المعبود آمون وعلى الملك، تتبعه فرقة من العساكر المصرية تحمل حرابا، ثم عربتا الملك تجرهما الخيل ثم رجال تجر السفينة الحاملة لحجرة المعبود فى البحر.

ويلتفت بعضهم ويصيح بالتمجيد والتقديس أو يجثو على ركبتيه ويعلن الثناء والحمد، ثم يرقص 3 من العبيد وهم يتلوون بعنف، أما الرابع فيضرب على الطنبور ثم يتلوهم عساكر على رأس كل واحد منهم ريشتان وبيدهم قضبان من الخشب يتقارعون بها، ومتى وصل الموكب بالاحتفال قبالة معبد الأقصر أخرج الكهنة تلك الصناديق المقدسة إلى البر وحملوها على أكتافهم، فيسير الموكب يتقدمه الطبل والنفير حتى يدخلوا بها للمعبد وتقدم لها القرابين.

طالع أيضا

الفراعنة برعوا فى الغناء.. ويفضلون سماع موسيقى العميان

هل تموت الروح  عند الفراعنة؟!

عجائب الآلهة وعلم الأرواح عند قدماء المصريين

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *