الرئيسية / توب / لماذا تم تسمية جبل عرفات بهذا الاسم
جبل عرفات

لماذا تم تسمية جبل عرفات بهذا الاسم

جبل عرفات منطقة تقع على بعد عشرين كيلومترا شرق مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية، ويعد الوقوف بعرفة يوم التاسع من شهر ذى الحجة أهم مناسك الحج والتى تسمى بوقفة عرفة كما قال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم “الحج عرفة”.

 عرفات.. هو أحد حدود الحرم المكى من الجهة الشرقية

واختلفت الروايات حول سبب تسمية جبل عرفات بهذا الاسم، فقد قيل إن عرفة سمى بذلك لأن الناس يتعارفون فيه، أو لأن أمين الوحى جبريل طاف بإبراهيم عليه السلام وكان يريه المشاهد فيقول له “أَعَرَفْتَ؟ أَعَرَفْتَ؟”، فيرد إبراهيم “عَرَفْتُ، عَرَفْتُ”، أو لأن آدم وحواء عندما هبطا من الجنة التقيا فعرفها وعرفته فى هذا المكان.

ويقع عرفات خارج حدود الحرم، وهو أحد حدود الحرم من الجهة الشرقية، وإجمالى مساحته 10.4 كيلو متر مربع، وقد وضعت علامات تبين حدوده، ويحد عرفات من الجهة الغربية وأدى عرنة، وعرفات ميدان واسع أرضه مستوية ومن أهم معالمه مسجد نمرة الذى تقام فيه صلاة وخطبة يوم عرفة، وجبل الرحمة أو ما يعرف بالقرين، ووادى عرفة.

ويجتمع الحجاج فيه يوم التاسع من شهر ذى الحجة، ويصلون الظهر والعصر قصرًا جمع تقديم، ويبقون هناك إلى غروب الشمس، وقد جاء ذكر عرفات فى قول الله عز وجل فى القرآن الكريم “فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام”.

طالع أيضا

النبى ينهى هجرته ويصل المدينة المنورة فى صيف 622م

فى مثل هذا اليوم.. الرسول يصل إلى المدينة المنورة وإسرائيل تحفر نفقًا جديدًا أسفل الأقصى

مصر تصنع كسوة الكعبة حتى عام  1962م

سر تسمية غزوة بدر بيوم الفرقان

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *