الرئيسية / توب / ماذا فعل الطوفان فى أبناء نوح وسر علاقتهم بمصر!

ماذا فعل الطوفان فى أبناء نوح وسر علاقتهم بمصر!

معظم المصريين لا يعلمون أصل تسمية مصر بهذا الاسم، وفى الحقيقة توجد رواياتان حول سر التسمية، الأولى أنه نسبة إلى مصرايم بن بنصر بن حام بن نوح، أحد أحفاد نبى الله نوح عليه السلام، الذى سكن مصر بعد الطوفان، وبذلك يكون جد المصريين الأكبر هو حام بن نوح.

وكان مصرايم الذى سميت مصر باسمه لديه 4 أبناء ذكور، هم: فقط، وأشمن، وأتريب، وصا، وترجع تسمية مدينتى أشمون، وقفط  إلى ابنى مصرايم قفط و أشمن. وهما من أقدم مدن مصر.

أصل سكان الأرض الجدد:

وبالرجوع  إلى الخلفية التاريخية، فقد كان لنوح عليه السلام 4 أبناء من الذكور هم: (يافث ، سام ، حام ، كنعان ) وهذا الأخير هو الذى لجأ إلى الجبل ليعصمه من الماء فكان من المغرقين، أما الثلاثة الباقون فقال ابن كثير عنهم: إن كل من على وجه هذه الأرض اليوم من سائر أجناس بنى آدم ينسبون إلى أولاد نوح الثلاثة الباقين ( سام وحام ويافث ).

– وروى الإمام أحمد أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: ( سام أبو العرب وحام أبو الحبش ويافث أبو الروم ).

وقد روى عن عمران بن حصين عن النبى صلى الله عليه وسلم، حديثا مثله جاء فيه: ( والمراد بالروم هنا الروم الأول وهم اليونان المنتسبون إلى رومى بن لبطى بن يونان ابن يافث بن نوح ).. حسب ما ذكر ابن كثير فى البداية والنهاية.

طالع أيضا

العسكر الفاطميون أصل شارع بين السيارج

الإنجليز يحولون شارع الجلاء من أرض زراعية إلى مدينة متكاملة

2 تعليقان

  1. كيف سميت مصر باسم مصرايم بن سيدنا نوح علية السلام علما ان مصر اصلا كانت موجود قبل ان يولد نوح عليم السلام قولكم في هذا الشان مغلوط وله اهداف غير معلنة والله اعلم

  2. Fady Mohammed Abdel Azeem

    أعتقد والله اعلم ان جميع الأراضي والبلدان لم يتم تسميتها قبل إعمارها من بني البشر لذا فكثير من الأراضي تحمل أسماء أول من أعمروها

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *