الرئيسية / توب / الفراعنة والألوان.. دلالة الأحمر وعيون إله الشر
تمثل الإله ست

الفراعنة والألوان.. دلالة الأحمر وعيون إله الشر

كان للون الواحد عند المصريين القدماء أحيانًا تعبير مزدوج، وهذا ما نجده بصفة خاصة فى اللون الأحمر، حيث كان له تأثير أقوى على المناظر أكثر من باقى الألوان الأخرى، وكان يرمز به للحياة والانتصار بين المصريين القدماء، وكان سكان وادى النيل يدهنون أجسامهم باللون الأحمر فى أثناء الاحتفالات، كما كانوا يرتدون الحُلىّ المصنوعة من العقيق الأحمر.

كان المصريون كذلك يعتقدون أن “ست“، إله الشر – الذى يقف فى مقدمة القارب المقدس ويطعن ثعبان العالم السفلى “أبو فيس” برمحه – له عينان حمراوان و شعر أحمر.

الإله الأحمر:

فى إحدى المرات التى ظهر فيها تشويه الإله ست باللون الأحمر أصبح تعبيرًا عن الغضب، ومن ثمّ أصبح اللون الأحمر تعبيرًا مجازيًّا عن الغضب أيضًا، وكان الشخص ذو القلب الأحمر يعنى أنه فى حالة ثائرة أو تعنى أنه “يموت”.

كذلك كان يُضحّى بالعجول الحمراء اعتقادًا أن “الإله الأحمر” كان مُدمِّرًا، وكان اللون الأحمر أيضًا يُمثّل النار المُدمِّرة، وفى الساعة الخامسة من العالم السفلى كانت المنطقة من الكهف “سوكر” تبدو مرسومة بخطوط مموّجة حمراء، إشارة إلى “بحيرة النار” التى يُعاقب فيها المخطئون فى الاعتقاد المصرى القديم، وذلك حسب ما ذكر سامح مقار فى كتابه اللهجة العامية وجذورها المصرية.

 

موضوعات متعلقة:

الفراعنة أول من اخترعوا مهنة “الكوافير”

الفراعنة برعوا فى الغناء.. ويفضلون سماع موسيقى العميان

مقبرة “توت عنخ آمون”.. أهم أثاث جنائزى فى وادى الملوك بطيبة الغربية

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *