الرئيسية / توب / كيف أنقذ الحاكم بأمر الله مصر من أزمة المجاعة واختفاء القمح؟!
الحاكم بامر الله

كيف أنقذ الحاكم بأمر الله مصر من أزمة المجاعة واختفاء القمح؟!

يؤكد المؤرخون أن الحاكم بأمر الله، حرّم على النساء مغادرة المنازل، وحتى يضمن سجنهن تماما أمر صناع الأحذية بالتوقف عن صناعة أحذية النساء، بل قيل إن فى عهده حرم على نساء القاهرة مجرد النظر من النوافذ، أو الصعود إلى أسطح المنازل.

أما أشهر أوامره من حيث صرامة التنفيذ، كانت أيام أزمة اختفاء القمح من الأسواق لدرجة هددت بوقوع مجاعة شديدة فى أنحاء البلاد، ولكى ينقذ الحاكم الناس من كارثة المجاعة أعلن أنه سيتجول فى جميع شوارع القاهرة وحواريها وأزقتها، والبيت والمحل أو المصنع الذى لن يجد أمامه قدرا من القمح سيقتل صاحبه فى الحال.

وبالفعل ازدحمت الشوارع بأكوام هائلة من القمح، وانتهت الأزمة، بل انخفضت أسعار القمح إلى أدنى مستوى لها طوال أيام الدولة الفاطمية.

ونظرا لكرهه للخمور وشاربيها أمر بحرق حقول العنب، وحرم بيعه حتى ينسف صناعة الخمور من جذورها، وزعموا أنه حرم أكل الملوخية، وقصر أكلها على نفسه.

كما أنه أمر بجمع كميات هائلة من العسل وأراقها فى نهر النيل، وفى عهده لم يكن يسمح بلعب الشطرنج أو الميسر، وغيرها من وسائل التسلية، وكان مجرد ضبط أدوات اللعب لدى أى مواطن خصوصا قطع الشطرنج كفيلا بإنزال العقاب وحرقها حتى لا تقع فى يد لاعب مارق آخر.

 

موضوعات متعلقة:

الحاكم بأمر الله يشترى جامع أحمد بن طولون بثلاثين ألف دينار!

الحاكم بأمر الله الفاطمى يحكم مصر فى سن الحادية عشر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *