الرئيسية / توب / قصة بناء قلعة صلاح الدين الأيوبى
قلعة صلاح الدين الأيوبي
قلعة صلاح الدين الأيوبي

قصة بناء قلعة صلاح الدين الأيوبى

توجد 3 قلاع تحمل اسم قلعة صلاح الدين الأيوبى وهم، قلعة صلاح الدين فى الأردن التى بنيت بأمر من صلاح الدين إلى قائده عز الدين أسامة، وقلعة صلاح الدين فى سوريا وتعود للعصور الإغريقية وتم تسميتها باسمه، والثالثة قلعة صلاح الدين الأيوبى فى القاهرة بمصر وهى القلعة الوحيدة التى بناها صلاح الدين الأيوبى فعلا.

كواليس بناء قلعة صلاح الدين الأيوبى:

تقع قلعة صلاح الدين الأيوبى بالقاهرة فى حى القلعة، حيث أقيمت على إحدى الربوات المنفصلة عن جبل المقطم على مشارف مدينة القاهرة.

وكان السلطان الناصر صلاح الدين يوسف بن أيوب، أول من فكر ببناء القلعة على ربوة الصوة فى عام 572هـ الموافق 1176م، حيث قام وزيره بهاء الدين قراقوش الأسدى بهدم المساجدوالقبور التى كانت موجودة فى الصوة استعدادا لبناء القلعة عليها، وقام العمال بنحت الصخر لعمل خندق اصطناعى لفصل جبل المقطم عن الصوة حرصا على زيادة حصونها وقوتها.

وهى واحدة من أفخم القلاع الحربية التى شيدت فى العصور الوسطى، حيث تتميز بموقع استراتيجى من الدرجة الأولى بسيطرتها على مدينتى القاهرة والفسطاط، وتشكل حاجزا طبيعيا مرتفعا بين المدينتين، علاوة على إمكانية توفير الاتصال بين القلعة والمدينة فى حالة الحصار، بالإضافة إلى كونها معقلا حصينا فى حال سقوط المدينة فى يد العدو.

موضوعات متعلقة:

صلاح الدين يستخدم حيلته لهزيمة الصليبيين فى معركة حطين

موسى بن ميمون.. طبيب صلاح الدين الأيوبى اليهودى

حكم قراقوش.. وزير صلاح الدين وسبب قتل الفاطميين والشيعة فى مصر

الأيوبيون يقاتلون الصليبيين على أبواب القاهرة

صلاح الدين الأيوبى يستخدم شارع الهرم لنقل الأحجار لبناء قلعته على جبل المُقطم

قلعة صلاح الدين.. تحفة حربية تجسد نضال المصريين

الكامل يُسلم القدس للصليبيين.. والمسلمون يتهمونه بالخيانة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *