الرئيسية / ملفات خاصة / وعد بلفور.. 97 عاما على الكابوس المشؤوم

وعد بلفور.. 97 عاما على الكابوس المشؤوم

وعد من لا يملك لمن لا يستحق“.. إنه وعد بلفور المشؤوم الذى كان البداية الحقيقية للاحتلال الصهيونى لفلسطين، لتصبح أرض الزيتون من بعدها وطنا عربيا محتلا يصول فيه الصهاينة دون رادع من قانون أو ضمير أو أخلاق، ومع احتلال العصابات الصهيونية المسلحة لأرض فلسطين بدأت مأساة الأرض والعرب كقضية لاجئين سياسيين إلى أن حولها الزعيم جمال عبد الناصر إلى قضية سياسية مكتملة الأركان.

ما هو وعد بلفور؟ 

أرسل آرثر جيمس بلفور رسالة إلى اللورد ليونيل وولتر دى روتشيلد فى اليوم الثانى من نوفمبر من عام 1917م، يؤكد فيها تأييد الحكومة البريطانية لإنشاء وطن قومى لليهود فى فلسطين. وكان تعداد اليهود فى فلسطين حينها لا يزيد عن 5% من إجمالى عدد السكان، حيث لم يكن فى فلسطين من اليهود سوى 50 ألفا من بين 12 مليون يهودى حول العالم، وفى المقابل كان عدد سكان فلسطين من العرب حوالى 650 ألف مواطن.

التاريخ يثبت عداء بلفور لليهود

يفسر بعض المؤرخين موقف بلفور بأن سببه هو إحساس بلفور الكاذب بالشفقة تجاه اليهود، واعتثاده فى ضرورة إنشاء دولة صهيونية كنوع من التعويض التاريخى لهم على حد تصوره. ولكن هذا التفسير يتعارض مع موقف بلفور الثابت تاريخياً الذى كان معادياً لليهود، وهاجم اليهود المهاجرين إلى إنجلترا فى أثناء توليه لرئاسة الوزارة (1903 – 1905) لرفضهم الاندماج مع السكان، واستصدر تشريعات للحد من هجرة اليهود.

بدأت أزمة فلطسين كقضية لاجئين إلى أن حولها  عبد الناصر إلى قضية سياسية مكتملة الأركان

وايزمان سبب وعد بلفور 

ذكرت دراسات صهيونية أن إنجلترا أصدرت هذا الوعد من باب الاعتراف بالجميل لمؤسس الدولة وايزمان الذى اخترع مادة الأسيتون المحرقة خلال الحرب العالمية الأولى. وبدا ذلك واضحا حينما وضع وايزمان مواهبه العلمية تحت تصـرف الإمبراطـورية البريطانية فى ظل توتر العلاقات بين إنجلترا والمستوطنين الصهاينة فى الأربعينيات، معتقدا أن بإمكانه ممارسة بعض التأثير عليها، إلا أن وايزمان لم يوفق فى مساعيه.

ضغط اليهود وراء وعد بلفور 

هناك نظرية تذهب إلى أن ضغط الصهاينة واليهود هو السبب فى صدور وعد بلفور، ولكن المنطق يعارض هذا التفسير لأن اليهود لم يكونوا فى تلك الفترة سوى مصدر هامشى من مصادر التأثير على الساحة السياسية الدولية، ولا يمكن أن يشكلوا مصدر تهديد، لأن الجماعة اليهودية فى غرب أوروبا لم تكن تلك الكتلة البشرية الضخمة، ولم تكن شعبا مهما أو قوة عسكرية تحسب القوى العظمى حسابها، لتساعدها أو تعاديها. ربما كان واحدا من المطالب الصهيونية مقابل خدمة مصالح إحدى الدول العظمى الإمبريالية.

لقطة لإحدى مدرعات الجيش البريطاني في فلسطين

شخصيات معادية لليهود خلف وعد بلفور 

الغريب أن معظم الشخصيات التى لعبت دورا فى وعد بلفور المشؤوم معروف عنها الكراهية والعداء تجاه اليهود مثل: لويد جورج رئيس الوزراء البريطاني، وتشامبرلين قبله الذى كان وراء الوعد البلفورى الخاص بشرق إفريقيا. وجورج ملنر وإيان سمطس اللذان لعبا دوراً مهما فى التشكيل الاستعمارى الغربى.

الجنود البريطانين في يافا إبان الانتداب

عصبة الأمم المتحدة تدخل وعد بلفور حيز التنفيذ

وافق الرئيس الأميركى ولسون، على نص تصريح بلفور قبل نشره بعد عرضه عليه من قبل الحكومة البريطانية، ووافقت عليه فرنسا وإيطاليا رسميا فى عام 1918م، وأعلن الرئيس الأميركى ولسون رسميا عن موافقته على التصريح فى عام 1919، ثم اليابان، وفى 25 إبريل من عام 1920م، وافق المجلس الأعلى لقوات الحلفاء فى مؤتمر سان ريمو على أن يعهد إلى بريطانيا بالانتداب على فلسطين، وأن يوضع وعد بلفور موضع التنفيذ حسب ما ورد فى المادة الثانية من صك الانتداب، وفى 24 يوليو من عام 1922 وافق مجلس عصبة الأمم المتحدة على مشروع الانتداب الذى دخل حيز التنفيذ فى 29 سبتمبر 1923م. 

لقطة للقوات البريطانية وقت الانتداب على فلسطين

دعم بريطانى لقوافل اليهود المهاجرة 

أرسلت بريطانيا رسالة إلى الشريف حسين، مع الكولونيل باست، تؤكد فيها أن الحكومة البريطانية لن تسمح بالاستيطان اليهودى فى فلسطين إلا بقدر ما يتفق مع مصلحة السكان العرب. ولكن على الجانب الآخر أصدرت أوامرها إلى الإدارة العسكرية البريطانية فى فلسطين بإطاعة أوامر اللجنة اليهودية الموجودة فى فلسطين برئاسة حاييم وايزمان، ووفرت الحماية والمساعدة اللازمة لقوافل اليهود المهاجرين من روسيا وأوروبا الشرقية إلى فلسطين.

ثورات الشعب الفلسطيني 

ثار الشعب الفلسطينى ثورات عدة بدأت بثورة البراق فى عام 1929م، تلتها ثورة 1936م. واتخذت الحركة الصهيونية العالمية وقادتها من هذا الوعد مستندا قانونيا ودخلت أفكارها حيز التنفيذ فى أعقاب المؤتمر الصهيونى الأول، المنعقد فى مدينة بازل بسويسرا فى عام 1897م، و بدأ إنشاء وطن للشعب اليهودى فى أرض فلسطين العربية.

تحقيق حلم دولة إسرائيل فى 1948م

حقق الصهاينة حلمهم بإقامة دولة إسرائيل فى 15 مايو من عام 1948م، بعد أن حظت إسرائيل بعضوية الأمم المتحدة بضغط من الدول الكبرى.

بلفور

صورة تاريخية للفلسطينيين المهجرين من بيوتهم بعد وعد بلفور

وثسقة وعد بلفور

 

موضوعات متعلقة 

فى مثل هذا اليوم.. بورقيبة يعود من المنفى ومؤتمر عربى للقضية الفلسطينية قبل النكبة بعشر سنوات

الصهاينة ينتخبون رئيسهم.. رؤساء إسرائيل.. حكّام أكبر سنًّا من دولتهم

66 عامًا على سرقة فلسطين.. الصهاينة يبنون وطنهم على أجساد العرب

مؤتمر “المائدة المستديرة” يعلق تقسيم فلسطين 1939م

مؤتمر “سان ريمو” حطم آمال العرب فى الاستقلال ونفذ وعد بلفور 1920م

2 تعليقان

  1. الغرب كان يريد مكان لوضع قمامتة

  2. عابر تحت شجرة

    شكراً يا أ.ساره

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *