الرئيسية / توب / كيف تتعامل مع الخلافات الزوجية؟
مشاجره زوجين

كيف تتعامل مع الخلافات الزوجية؟

من أكثر المشاكل التى يواجهها الزوجان فى بداية حياتهم هى الخلافات الزوجية، حيث يقبل الزوجان على حياة جديدة ربما لم يكن مخططًا لها من قبل، وهذا ما قد يؤدى إلى ظهور المشاكل وافتعالها، لذلك نقدم لكم اليوم، طريقة للتعامل مع الخلافات الزوجية؟، لتفاديها والخروج منها دون حدوث أى مشاكل.

1- حسن الظن

ليس كل فعل يقوم به الإنسان وبالذات بين الزوجين، على الطرف الآخر أن يؤوله وفق رأيه هو فقط، حتىى فى أشد حالات الغضب.

2- الصراحة

وهذه نقطة مهمة أيضاً، وغالبا ما يكون عدم الصراحة سبباً فى تطور مشكلة كانت صغيرة ويمكن إنهاؤها من البداية، فحين يجد أحد الزوجين أمراً ما لم يعجبه أو لم يفهمه، عليه المبادرة بمصارحة الطرف الآخر حوله حتى تتضح الصورة، ويزول الخلاف.

3- تقدير الأمور بقدرها

عدم تكبير المشكلة وإعطائها أكبر من حجمها، فكثيراً ما رأينا مشاكل تافهة نتج عنها نتائج عظيمة، بالإضافة إلى عدم ربط المشكلات ببعضها.

4-الحفاظ على أسرار البيت

كثيراً ما يكون سبب الخلاف هو قيام أحد الزوجين بإفشاء أسرار حياتهما الزوجية، أو كثرة الحديث عن دواخلهما، وهذا الحديث كفيل باجتناب خلافات كثيرة ما كانت لتنشأ لو حفظ الزوجان أحداث حياتهما بينهما.

5- تغليب حالة الأريحية والانشراح

حين يكون الأصل دائماً حالة انشراح الصدر فى التعامل فى الحياة العادية، تصبح الأمور أقل ضرراً حين يقترب الخلاف، ويكون التحكم فى الأعصاب أسهل حيث يكون الإنسان منشرح الصدر ومستعداً للراحة وليس للخلاف.

6- الحوار الدائم والتشاور

7- الاستفادة من أوقات الفراغ فى تعميق العلاقة الزوجية

كثيراً ما يكون الزوجان منهمكين فى حياتهما وفى أمورهما، ولا يهتما كثيراً بتعميق العلاقة بينهما، ولو استطاع الزوجان الاستفادة من أوقات فراغهما مهما كانت قليلة لاستطاعا أن يغلقا باباً واسعاً من أبواب الخلاف.

8- الاعتناء بالثقافة الزوجية

الثقافة فى كيفية التعامل، كيفية مراعاة الطرف الآخر، احترام الطرف الآخر، أسلوب النقاش، آداب الحوار، كيفية إدارة النقاش، الخلاف، كيفية إدارة الأسرة، كيفية التعاون فى تربية الأولاد.

9- تحرى الزوجين ما يجرى على ألسنتهما

كاجتناب السباب والإهانة أو ما من شأنه تحقير الآخر وتسفيهه، فغالباً ما تنتهى كل الخلافات وتنتهى كل المشاكل وتبقى تلك الكلمات مما لا يستطيع الطرف الآخر أن ينساه.

موضوعات متعلقة

6 خطوات للبحث عن شريك حياتك

شاب يستعين بـ40 راقصا محترفا ليطلب الزواج من حبيبته

الحب يقى الإنسان من بعض الأمراض

حفل زفاف مجنون بطقوس 66 دولة

إذا كنت عروسة.. جهزى حقيبة الطوارئ

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *