الرئيسية / توب / المشير أحمد إسماعيل خالف تعلميات الرئيس عبد الناصر فتلقّى عقابه فورًا
المشير أحمد إسماعيل

المشير أحمد إسماعيل خالف تعلميات الرئيس عبد الناصر فتلقّى عقابه فورًا

هل تعلم من هو وزير الحربية الذى جعل الرئيس جمال عبد الناصر يستشيط غضبًا ويتخذ قرارًا بعزله فورًا؟، إنه المشير أحمد إسماعيل على، ولكن ما السر فى ذلك؟.. تعرّف على الحكاية من خلال هذا الموضوع. 

من هو المشير أحمد إسماعيل؟

هو المشير أحمد إسماعيل على، المولود فى 14 أكتوبر 1917 والمتوفّى فى 25 ديسمبر 1974، القائد العام للقوات المسلحة، والذى كان وزيرًا للحربية المصرية وقت قيام حرب أكتوبر 1973، وتولى منصب رئيس المخابرات العامة المصرية، ورئيس أركان القوات المسلحة قبل الوزارة، وقد عزله الرئيس عبد الناصر من منصبه وقت أن كان أركان حرب القوات المسلحة، ثم أعاده الرئيس السادات إلى قمة المخابرات العامة المصرية، وترقى إلى رتبة فريق أول وأصبح وزيرًا للحربية عام 1972.

حادثة الزعفرانة وراء عزل المشير أحمد إسماعيل

وقعت حادثة الزعفرانة فى يوم 9 سبتمبر من عام 1969، يومها كان الرئيس جمال عبد الناصر برفقة الفريق أول محمد فوزى وزير الحربية، واللواء أحمد إسماعيل على رئيس الأركان يتابعان مناورة حيّة لفرقة مدرّعة، وفى أثناء العرض وصلتهم أخبار عن نزول إسرائيلى برمائى على شاطئ خليج السويس فى منطقة الزعفرانة.

إسرائيل تستغل الموقف إعلاميًّا

أحدثت إسرائيل ضجة إعلامية بنشرها أخبار أن قواتها على أرض إفريقيا، وأنها لم تواجه أية مقاومة مصرية البتّة، فأمر الرئيس جمال عبد الناصر على الفور اللواء أحمد إسماعيل على بالتوجه لموقع الحدث وإدارة المواجهة من هناك مباشرة.

اللواء أحمد إسماعيل على يخالف الرئيس عبد الناصر

لكن اللواء أحمد إسماعيل فضّل العودة للقاهرة، وخالف أوامر الرئيس جمال عبد الناصر، لقناعته بأن أداءه سيكون أفضل من قلب غرفة العمليات.

عبد الناصر يشتعل غضبا من فعلة اللواء أحمد اسماعيل على

استشاط الرئيس جمال عبد الناصر غضبًا من فعلة اللواء أحمد إسماعيل على؛ فأمر بعزله فورًا، ومعه واللواء فؤاد ذكرى قائد القوات البحرية، والذى فشل فى تحريك قطعة بحرية واحدة من قطع الأسطول المصرى لاعتراض الإنزال الإسرائيلى.

قصة وفاة المشير أحمد اسماعيل على

أصيب المشير أحمد إسماعيل بسرطان الرئة وسافر للعلاج فى العاصمة البريطانية لندن، لكنه فارق الحياة هناك فى 25 ديسمبر 1974، عن عمر يناهز الـ 57 عامًا، وذلك بعد أيام من اختيار مجلة الجيش الأمريكى له كواحد من بين 50 شخصية عسكرية عالمية أضافت للحرب تكتيكًا جديدًا.

موضوعات متعلقة:

ابنة الفريق الشاذلى تكشف سر كراهية مبارك لأبيها

الشاذلى قائد عسكرى مصرى من طراز فريد

رؤساء أركان مصر (6 ) الشاذلى الرأس المدبر للهجوم على خط بارليف

الشاذلى وعبد المنعم رياض أبطال تدمير خط بارليف

الفريق سعد الدين الشاذلى.. أيقونة حرب أكتوبر

جنرالات أكتوبر.. أبطال صنعوا مجد الانتصار وحققوا الصعاب

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *