الرئيسية / توب / فوائد الحديد لتجنب مضاعفات فقر الدم أثناء الحمل
فوائد الحديد لتجنب مضاعفات فقر الدم أثناء الحمل

فوائد الحديد لتجنب مضاعفات فقر الدم أثناء الحمل

الحديد، مادة ضرورية للجسم ولكنها قد تكون سامة فى بعض الأحيان، لذا التحكم بها يعد جزءاً مهماً فى العديد من نواحى الصحة والمرض التى تُعنى بجسم الإنسان، يركز أخصائيّو الدم على نظام التمثيل الغذائى للحديد لأنه يعد مكوّناً أساسياً لخلايا الدم الحمراء ، حيث تحتوى خلايا الدم الحمراء على القدر الأكبر من الحديد الموجود فى الجسم، ولهذا فإن فهم هذه العملية مهم جداً لمعرفة الأمراض المصاحبة لزيادة الحديد، تعرف على فوائد الحديد للمرأة الحامل لتجنب مضاعفات الدم.

حوالى 47٪ من النساء غير الحوامل و 60٪ من النساء الحوامل يعانين من فقر الدم فى جميع أنحاء العالم، وإذا تم تضمين نسبة النساء اللواتى يعانين من نقص الحديد دون فقر الدم، فإن الرقم هو 60٪ من النساء غير الحوامل و 90٪ بين النساء الحوامل فى البلدان الغنية، وحوالى 18٪ من النساء غير الحوامل و30٪ من النساء الحوامل يعانون من نقص الحديد، فى البلدان الصناعية، ترتفع نسبة الإصابة بفقر الدم لدى الفئات ذات الدخل المنخفض.

يضم الحديد نسبة مهمة من الهيموجلوبين، الهيموجلوبين يحمل الأكسجين والبروتين الرئيسى فى خلايا الدم الحمراء، إنه يحمل الأكسجين فى جميع أنحاء الجسم، والحديد يزود العضلات بالأكسجين، وهو ما يمكنها من العمل بشكل صحيح، بالإضافة إلى ذلك الحديد يزيد مقاومتنا للإجهاد والمرض.

جسم المرأة يمتص الحديد بكفاءة أكبر عندما تكون حاملا، وهى فى حاجة لتناول الطعام أكثر من ذلك للتأكد من أنها وطفلها لديها إمدادات كافية من الأوكسجين.

خلال فترة الحمل كمية الدم فى جسم الأم تزداد بنسبة 50 فى المائة، وتكون بحاجة الى مزيد من الحديد لإنتاج الهيموجلوبين بشكل أكبر من أجل دم إضافي، وبلوغ مستويات صحية من الحديد يساعد فى منع الإكتئاب والضعف، والتعب، والتهيج، وخلال فترة الحمل.

موضوعات متعلقة

أسباب حدوث الولادة المبكرة

وسائل طبيعية للحفاظ على قدميكِ أثناء الحمل

أعراض خطيرة تواجهها المرأة الحامل

نصائح هامة من أجل سفر آمن للحامل عبر الطائرة

مشاكل صحية تواجه المرأة خلال فترة الحمل

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *