الرئيسية / توب / أدوية علاج الإيدز قد تمنع الإصابة بالعمى
ادويه عقاقير

أدوية علاج الإيدز قد تمنع الإصابة بالعمى

اكتشف فريق من الباحثين من جامعة كنتاكى الأمريكية، أن هناك بعض العقاقير التى تُستخدم فى علاج فيروس نقص المناعة المكتسب “مرض الإيدز” قد تكون دواءً فعالا فى مكافحة الإصابة بـ”العمى“.

ما هى هذه العقاقير التى تعالج الايدز؟

وتسمى هذه العقاقير التى تعالج فيروس مرض الإيدز باسم”مثبطات الناسخ العكسى للنوكليوسيدات”، وهى تشمل عقار زيدوفودين و3 أنواع أخرى، وقد اختبر العلماء مدى نجاح هذه العقاقير فى مكافحة ومنع الإصابة بـ”الضمور البقعى” المرتبط بتقدم العمر فى فئران التجارب، وأثبتوا كفاءة هذه العقاقير فى التجارب المعملية التى استخدمت خلايا من شبكية العين للإنسان.

ويقول العلماء، بحسب إذاعة صوت المانيا على موقعها الرسمى على شبكة الانترنت، إن هذه الخاصية التى اكتشفت فى هذه العقاقير تجعل منها علاجاً واعداً لمرض الضمور البقعى.

مرض الضمور البقعى

ويعتبر الضمور البقعى أحد أمراض العين المزمنة والخطيرة، وأحد الأسباب الأساسية لفقدان البصر الشديد لمن هم فى عمر الـ60 عاما وما فوق، ويعد من المسببات الرئيسية لإصابة البالغين فى جميع أنحاء العالم بالعمى.

ويشير الباحثون إلى أن مرض الضمور البقعى يصيب ما يقرب من 50 مليون شخص فى جميع انحاء العالم، ومن المتوقع أن يصيب هذا المرض حوالى 200 مليون شخص بحلول عام 2020.

موضوعات متعلقة:

علاج جديد يتصدى لخطر الإيدز بنسبة 92%

أدوية الإيدز تعالج مرضى فيروس الإيبولا

علماء يكتشفون ميلاد مرض الإيدز

دراسة جديدة: ختان الرجال يقلل الإصابة بـ” الإيدز”

دراسة علمية: التدخين أشد خطرا من الايدز

جلسرين العرقسوس يحمى من الإيدز

علماء يكتشفون ميلاد مرض الإيدز

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *