الرئيسية / توب / دراسة : لبن الأم يحمى الطفل من الوفاة

دراسة : لبن الأم يحمى الطفل من الوفاة

يحتاج جسم الإنسان لبعض أنواع البكتريا للبقاء بصحة جيدة، إذ ليست كل أنواع البكتيريا مضرة بالصحة، فمنها أنواع مثل البكتريا الموجودة بالزبادى والبكتيريا الموجودة فى لبن الأم، والتى تحمى الرضع من أمراض الطفولة الشائعة المعدية، مثل الإسهال أو الالتهاب الرئوى، وتساعد على الشفاء من الأمراض سريعا.

ويسهم لبن الأم فى النماء الحسى والمعرفى، وقد أثبت بالدراسة وجود علاقة وثيقة بين تواجد البكتيريا فى لبن الأم وتواجدها فى فضلات الأطفال، ما يعنى تواجدها فى الجهاز الهضمى للأطفال.

ضرورة الرضاعة الطبيعية

وقد أوصت هذه دراسة، بضرورة الرضاعة الطبيعية للأطفال وعدم استخدام أى مكملات غذائية فى الفترة الأولى من الرضاعة، وقام بها فريق من الباحثين تحت إشراف الأستاذة الدكتورة نيرة شاكر، أستاذة تكنولوجيا الألبان والأغذية بالتعاون مع كلية طب قصر العينى.

الرضاعة الطبيعية تقلل من النزيف

وللرضاعة الطبيعية فوائد صحية للأم أيضا، فهى تساعد الرحم على العودة إلى حجمه ما قبل الحمل وبعد الولادة، وتقلل من النزيف، وكما تساعدها فى العودة إلى وزن ما قبل الحمل، وتقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدى، ومن الممكن ضخ الحليب ليتغذى به الطفل بعد ذلك بوضعه فى زجاجة.

الرضاعة الطبيعية تحد من وفيات الأطفال

وقد صرحت منظمة الصحة العالمية أن الرضاعة الطبيعية تسهم فى الحد من معدلات وفيات الأطفال وتتيح منافع صحية تدوم حتى مرحلة الكهولة، وشددت على ضرورة أن تكون فى غضون الساعات الأولى من حياة الطفل، والاقتصار على الرضاعة الطبيعية، والاستجابة للطفل كلما أبدى رغبته فى ذلك، كما أوصت بعدم إعطاء المصاصات أو اللهايات له بدلا عنها.

موضوعات متعلقة

الرضاعة الطبيعية.. “ربع لتر” من الصحة والعافية

تعرف على الأطعمة التى تضر صحة الطفل فى المدرسة

فوائد الحلبة للمرأة الحامل

ألبوم صور تحت الماء لنساء حوامل

فوائد الحديد لتجنب مضاعفات فقر الدم أثناء الحمل

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *