الرئيسية / توب / خطوات لتناول الطفل الدواء بلا عنف

خطوات لتناول الطفل الدواء بلا عنف

غالبية الأدوية طعمها مر، والطفل يرفض الدواء،فكيف نتصرف؟ كل الآباء والأمهات يتعرضون لهذا الموضوع، ويجدون صعوبة شديدة فى إعطاء الدواء وفى بعض الأحيان يلقى الطفل به فى سلة المهملات، ويقدم موقع “كايرو دار” وفقا لرأى الخبراء بعض الخطوات التى تساعدنا على تخطى هذه اللحظة.

تقديم خيارين للطفل

يجب أن تتجنب الأم الوقوع فى فخ الخيارات، بل عليها الانتباه إلى أولوية تقديم خيارين وليس خمسة، وأبسط الخيارات أن تسأل الطفل”هل تريد الدواء قبل أن ترتدى ملابسك أو بعده؟”

اعطاء العلاج بعيدا عن غرفة الطفل

ويفضل أن لا يكون إعطاء الدواء فى غرفة نوم الطفل، وإعداد روتين يومى لتناول الدواء فى المكان ذاته، ويكون الأنجح إبعاد فكرة العلاج عن المساحة المخصصة للطفل، لأنه يشعر أنها ملاذه.

تناول الأم الدواء

عندما يرى الطفل أمه تتناول الدواء وذلك فى المرة الأولى سيطمئن لكن يجب الإنتباه إلى أهمية عدم إجبار الطفل على تناول الدواء، فما لا يعرفه الأهل هو أن الطريقة التى يتصرفون بها هى التى تجعل الطفل يرفض، وليس الدواء بحد ذاته.

الاستماع للطفل واختيار كلمات مناسبة لعمره

بعض الكلمات قد تخيف الأطفال وتجعلهم يقاومون العلاج، فأن هؤلاء يحتاجون للمفاوضات عبر القول، مثل أنه إذا تناول الدواء سيحصل على الحلويات، أو سيحصل على لعبة، وهذه الطريقة يمكن أن تكون مفيدة لترغيب الطفل فى تناول الدواء خلال فترة المرض. 

عدم إدخال الدواء بعنف فى فمه

وعليك أن تسأل طفلك الصغير بما يشعر، وسوف تجد أن جوابه سيساعدك على تقييم المرض، أو قل له: “أَشِر لى بيدك إلى المكان الذى يؤلمك، وقل لى كم يؤلمك” وبمجرد الحديث عن ذلك، يصبح تناول الدواء بالنسبة إليه أسهل قليلاً، وعلى الأم وضع الدواء برفق فى فم الطفل، وتفادى إدخاله بعنف.

موضوعات متعلقة

دراسة : لبن الأم يحمى الطفل من الوفاة

شركة تحول رسومات الأطفال على الورق لشخصيات كرتونية

بالصور.. فن الرسم على الطعام يفتح شهية الأطفال

بالصور.. رسومات “3D” تخدعك برؤية أشياء لا وجود لها

تجميد أطفال الدنمارك و20 اسم للمولود بنيجيريا.. أغرب تقاليع الاحتفال بالمواليد

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *