الرئيسية / توب / أضرار السمنة على صحة الحامل والجنين
امرأة حامل

أضرار السمنة على صحة الحامل والجنين

تعانى الحامل آلامًا كثيرة منذ بدء رحلتها مع الحمل، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية والفسيولوجية وحالة جسدها الصحية، ولكن تختلف أوجاع المرأة السمينة وتزيد عن الطبيعى، وهو ما أثبتته الأبحاث العلمية التى أجريت مؤخرا.

أطفال السمينات يعانون الربو

تبين من خلال دراسة حديثة أجراها الدكتور إريك فورنو، وهو أستاذ مساعد فى طب الأطفال فى مستشفى الأطفال فى بطسبرج، أن النساء اللواتى يعانين من السمنة خلال فترة الحمل، هن الأكثر عرضة لإنجاب أطفال يعانون من مشاكل فى الجهاز التنفسى مثل الربو بنسبة 20 إلى 30%.

حافظى على وزنك أثناء الحمل

وأشار فورنو، إلى أن عوامل عدة من شأنها أن تشارك فى إصابة الأطفال بمشاكل الشعب الهوائية والربو، يبقى داء السمنة أهمها، كما أكد على ضرورة المحافظة على وزن صحى، خصوصاً أثناء محاولات الحصول على الحمل، كما أنه من المهم أيضا إدارة الوزن والتغذية الصحية خلال هذه الفترة بالتحديد.

أضرار زيادة الوزن على الحامل نفسها

كما أن زيادة الوزن خلال مدة الحمل يجب أن تكون على أسس مدروسة، لأن الإفراط فيها يؤدى الى صعوبات فى الحركة حيث إن الأرجل  الظهر غير معتادين على الوزن الثقيل وقد تصاب بآلام وخدر، وزيادة كبيرة وسريعة فى الوزن قد تؤدى إلى رفع ضغط الدم ومضاعفة عمل القلب.

علاقة السمنة بالولادة

وجدير بالذكر أن السمنة تجعل الولادة صعبة، والمرأة التى يزيد وزنها بشكل أكثر من الطبيعى، مما قد يؤثر على حالتها النفسية ويزيد من مخاوفها من الولادة، وبالتالى سوف تعقد المسألة أكثر. كما أن زيادة الوزن أكثر من الطبيعى ليس بالضرورة معناه أن الطفل كبير بل يعنى أنك سوف تبقين سمينة بعد الولادة.

موضوعات متعلقة:

دراسة : لبن الأم يحمى الطفل من الوفاة

علامات دخولك مرحلة المخاض

صور تأملات الأمومة قبل وبعد الولادة

الفساتين.. الحل الأمثل لحمل صحى وآمن

فوائد الحديد لتجنب مضاعفات فقر الدم أثناء الحمل

أسباب حدوث الولادة المبكرة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *