الرئيسية / توب / 5 أطعمة تحميك من السرطان
5 أطعمة تحميك من السرطان

5 أطعمة تحميك من السرطان

يعتبر مرض السرطان من أخطر الأمراض التى تؤدى إلى الوفاة ليس فى مصر فحسب، بل فى جميع أنحاء العالم، فقد تسبب فى وفاة ما يزيد عن 7.5 مليون نسمة فى عام 2008م، كما اتضح أن سرطان الرئة والمعدة والكبد والقولون والثدى والدم  تسبب فى معظم الوفيات التى تحدث سنويا.

كانت منظمة الصحة العالمية قد كشفت أن ما يقرب من 30 فى المئة من وفيات الأمراض السرطانية تحدث بسبب “5” عوامل سلوكية وغذائية تتمثل فى الإصابة بالسمنة، وعدم تناول الفواكه والخضروات بشكل كاف، مع عدم ممارسة الرياضة وقلّة النشاط البدنى، إضافة إلى تعاطى التبغ والكحول.

ولأن “الوقاية خير من العلاج“، فمن الأفضل التعرف على جميع التعليمات والإرشادات والنصائح التى تقلل من خطر الإصابة بهذا المرض الخبيث، ومن بين هذه النصائح ضرورة تناول الأطعمة والفواكه الصحية التى تقى الجسم من السرطان، حيث أكد الباحثون أن اتّباع نظام غذائى نباتى هو وسيلة جيدة لتجنّب السرطان، كما أن تناول المزيد من الفاكهة والخضراوات ومنتجات الألبان، يمكن أن يخفض من خطر الإصابة بالسرطان فى الفم والرئة والثدى والقولون، ونقدم لك اليوم خمسة أطعمة تساعدك فى الوقاية من هذا المرض الخبيث.

1 ـ البقدونس

يعتبر البقدونس من أهم المواد المضادة للأمراض، حيث يحمى الكبد والأمعاء ضد السرطان، كما يساهم فى الوقاية من حصوات الكلى، إضافة إلى أنه يقى الإنسان من أورام المخ، ويتميز أيضا باحتوائه على بعض الزيوت والعصارات، التى تفيد فى الخصوبة عند المرأة إذا داومت على تناوله، وقديما قال الأطباء: إن اليقدونس بمثابة صيدلية متنقلة يقى من عدد كبير من الأمراض، ومن مميزات البقدونس أنه رخيص السعر وفى متناول الجميع.

عصير البقدونس

2 ـ الخرشوف

ينصح الخبراء بتناول الخرشوف؛ لأنه أحد الأطعمة المفيدة لعقل وجسم الإنسان، حيث يعد مصدرا غنيا بفيتامين سى ويقلل من خطر الإصابة بالسرطان، وأيضا يتميز برخص سعره وكونه فى متناول الجميع.

الخرشوف

3 ـ بذور الكتان

تتميز بذور الكتان بفوائدها العظيمة، حيث تحتوى على أحماض أوميجا 3، كما تحتوى على نسبة كبيرة من البروتينات والمعادن، إضافة إلى احتوائها على عناصر غذائية مفيدة لصحة الإنسان، وتساعد على تدفئة الجسم وخفض نسبة الكولسترول، كما تساهم فى التخلص من المواد الضارة التى تسبب السرطان وخاصة سرطان القولون لأنها غنية بمضادات الأكسدة، وتعمل على تقليل الالتهابات التى تسبب الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب والتهاب المفاصل، ويتناولها معظم المصريين مع وجبة الفول الصباحية عن طريق خلط طبق الفول بقليل من الزيت الحار الذى يستخرج من بذور الكتان الذى يتميز كذلك برخص ثمنه، ما يجعله فى متناول الجميع.

بذور الكتان

4 ـ الفاكهة الطازجة

كشفت بعض الأبحاث العلمية أن تناول الفاكهة الطازجة يوميا بصفة دائمة يقلل من خطر الإصابة بالسرطان ويحمى الإنسان من التعرض للجلطة الدماغية أو السكتة الدماغية، وذلك بسبب احتواء الفاكهة على كميات كبيرة من عنصر البوتاسيوم. وأظهرت نتائج دراسة علمية حديثة أن الفواكه الطازجة تتميز باحتوائها على مادة “البيتا كاروتين”، وكذلك فيتامينات”A”و”B”و”C” وجميعها تعمل على تفادى الإصابة بعدة أنواع من السرطانات، وهى أيضا فى متناول الجميع خاصة أنواع الفواكه رخيصة الثمن مثل البرتقال واليوسفى والموز.

الفواكهة الطازجة

5 ـ الأسماك 

كشفت دراسة بريطانية حديثة أن الأشخاص الذين يتناولون الأسماك الغنية بالدهون مثل سمك التونة والسلمون معرضون أقل من غيرهم للإصابة بمرض السرطان بنسبة تصل إلى 14 بالمئة، وقد تبين أن سبب ذلك يرجع إلى احتواء الأسماك على أحماض أوميجا 3 الدهنية غير المشبعة التى تقوى الجهاز المناعى والأوعية الدموية، وتساهم أيضا فى الوقاية من أمراض القلب إلى جانب الوقاية من السرطان، وتتميز تلك الأنواع بتوافرها فى الأسواق ورخص سعرها بالقياس إلى أسعار أنواع الأسماك الأخرى.

وجبة سمك

السمك

3 تعليقات

  1. الوقاية تقتضي تنقية البيئة من الملوثات المسرطنة و التي تحاصر المواطن في الهواء الملوث الذي يتنفسه و الماء غير النقي الذي يشربه و الطعام الملوث الذي يأكله. من المفارقات المضحكة انه في نفس الصفحة التي تحمل هذا المقال هناك خبر عن ضبط 39 طن لحوم و خرشوف مجهولة المصدر و منتهية الصلاحية بالبحيرة !!!

  2. شكرا للمعلومات الرائعة منكم ولكن هل هناك اطعمة تؤدى إلى الإصابة بالسرطان؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  3. شكرا للمتابعة

    نعم هناك اطعمة الافراط فى تناولها قد يؤدى إلى السرطان ويمكنك التعرف عليها على هذا الرابط
    http://goo.gl/i8T2vq

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *