الرئيسية / توب / غسل اليد يحميك من الأمراض القاتلة
شخص يغسل يديه بالصابون

غسل اليد يحميك من الأمراض القاتلة

صرحت منظمة الصحة العالمية، إن الملايين حول العالم يعانون من المرض سنويا نتيجة الالتهابات الناجمة عن عدم الرعاية الصحية، الأمر الذى يؤدى للوفاة أحيانا، إضافة للخسارة المادية الجسيمة.

وأوضحت المنظمة أن اكثر من نصف هذه الالتهابات، يمكن الوقاية منها إذا قام الشخص الذى يقدم الخدمة الصحية بغسل يديه بشكل جيد فى وقت تعامله مع المريض، حيث غالبا ما تحدث الالتهابات نتيجة نقل الجراثيم من يدى الشخص الذى يقدم الخدمة الصحية للمريض عند ملامسته.

غسل اليد يمنع انتقال الجراثيم

ويعتبر غسل اليدين من أكثر الطرق فعالية لمنع انتقال الجراثيم، لكن الناس كثيرا ما يهملون غسل أيديهم، حيث إن الماء والصابون يقتلان الجراثيم بفعالية جيدة، ويجب غسل اليدين مدة خمس عشر ثانية على الأقل مع فركِهما بخفة، كما أن مفعول مناديل تنظيف اليدين المستخدمة مرة واحدة، والجل المعقم، يعتبر جيدا أيضا.

ويقول السيد ليام دونالسون، مبعوث منظمة الصحة العالمية لسلامة المرضى والمدير السابق للمكتب الطبى بإنجلترا “تشكل الالتهابات الناجمة عن الرعاية الصحية عبئا كبيرا وتهدد سلامة المرضى، ويخفض تنظيف اليدين باستعمال الكحول أو غسل اليدين من خطر حدوث هذه الالتهابات”.

غسل اليدين فى 5 أوقات للتعامل مع المريض

وتعتبر أكثر الالتهابات المنتقلة بهذه الطريقة، هى البولية والجراحية وذات الرئة والتهابات الدم، حيث يصاب 7% من المرضى فى الدول المتقدمة، و10% فى الدول النامية، وترتفع هذه النسبة لتصل إلى 30% عند مرضى الحالات الحرجة ومرضى العناية المركزة.

وأكدت منظمة الصحة العالمية من خلال برنامجها الذى يحمل شعار “الرعاية الصحية النظيفة هى الرعاية السليمة“، على ضرورة تنظيف اليدين إما بالكحول أو بغسلهم بالماء والصابون، إذا كانت هناك أوساخ مرئية عليهم فى 5 أوقات أساسية عند التعامل مع المريض وهي: قبل ملامسة المريض وبعده، وقبل القيام بأى إجراء يتطلب التعقيم مثل تركيب القسطرة، وبعد لمس سوائل جسم المريض أو حاجياته وما حوله.

غسل اليد يحمى من أمراض المعدة

ومن أكثر المعايير الوقائية لانتشار مسببات الأمراض هو عدم غسل اليدين ، وكمبدأ عام، فإن غسل اليدين يحمى الناس من الأمراض المحمولة جوا، مثل الحصبة والجدرى والأنفلونزا إضافة إلى السل. كما يمنع انتقال عدوى الأمراض التى تنتقل من البراز إلى الفم، مثل الكثير من أنواع التهابات المعدة أو ما يسمى بأنفلونزا المعدة، والاتصال المادى المباشر مثل “داء القوباء”.

موضوعات متعلقة

غسل اليدين أقصر طريق لحياة صحية سليمة

كيفية الوقاية من فيروسات الكبد

ماذا تأكل أثناء الإصابة بالنزلات المعوية؟

اكتشاف نوع من الفطريات قد يحميك من الأورام السرطانية

طرق بسيطة للوقاية من السرطان

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *