الرئيسية / توب / قبائل إثيوبية تقطن الكهوف وتثقب شفاة المرأة قبل الزواج
افريقيا

قبائل إثيوبية تقطن الكهوف وتثقب شفاة المرأة قبل الزواج

فى منطقة “سورما” بأثيوبيا تعيش مجموعة قبائل ما زالت على الفطرة، إذ أنها فى عزلة عن العالم المتحضر، يقطنون فى جبال وأراض مهجورة تماما تمتد على طول حدود أثيوبيا مع السودان، ومن عاداتهم التى يحرصون عليها زخرفة الوجه والجسم باستخدام مزيج من “الطباشير” والماء، وفى بعض الأحيان تضاف مادة تسمى “المغرة”.

وهذه الزخارف عبارة عن لوحات فنية على أجسام الرجال، تستخدم فى رسوماتها الخطوط العمودية والأفقية، أو الخطوط العرضية المائلة والمتداخلة، فضلا عن أشكال حركة الثعبان الملتوية، وتحرص النساء أيضا على التحلى بهذه الزخارف الفنية، فتقوم برسمها على وجهها وصدرها فقط لجذب الرجال.

ومن العادات المتوارثة أيضا ما يسمى بـ “أطباق الشفاه“، وهو أسلوب جمالى تلجأ إليه المرأة لتزداد جمالا وفتنة، وهو يعتمد على ثقب الشفة السفلى وإدخال طبق فى هذا الثقب، على أن يتم تغيير الطبق من وقت لآخر بطبق أكبر، وهكذا حتى يتسع الثقب بحيث يتمكن من احتواء أطباق أكبر حجما.

وعادة ما تلجأ المرأة إلى خلع تلك الأطباق من على الشفاه عند الحديث، ومن الطريف أنه بناء على ثقب الشفاه يتحدد عدد المواشى التى يطلبها أهل العروس من العريس الذى يتقدم لطلب يدها، حيث إنه كلما اتسع حجم طبق الشفاه زاد عدد المواشى.

موضوعات متعلقة

فى المجتمعات البدائية يشترون المرأة بالماشية وحيوانات الصيد

“كسر القلة”و”طشة الملوخية” عادات فرعونية قديمة!!

قبائل “الكلاش” تؤمن بوجود سبع سموات أسطوانية والشيطان على هيئة كلب

قبائل إفريقية تشد الشفتين إلى الأمام مدى الحياة لتصبح مثل منقار البطة

أقزام استراليا يتناسلون دون زواج رسمى ورجل الإسكيمو يقدم زوجته للضيف

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *