الرئيسية / توب / الوقاية من البرد والانفلوانزا فى الشتاء
شخص يعطس

الوقاية من البرد والانفلوانزا فى الشتاء

تزداد نزلات البرد خلال فصل الشتاء وما يكتنفه من تبدلات فى الطقس وتذبذب فى ستويات البرودة، وتزيد مع هذه الفترات المرتبكة – ومع الشتاء بوجه عام – فرص الإصابة بالعدوى من الانفلونزا، وغيرها من أمراض الشتاء والبرد الشهيرة، وهناك عوامل عديدة ترفع من فرص الإصابة بهذه الأمراض، منها قلة التهوية الجيدة للأماكن التى نتواجد فيها، ويتناول كايرو دار – عبر هذا المووضع وببساطة واختصار – نصائح الأطباء للوقاية من أمراض الشتاء.

يتعجل بعض المرضى ويستخدمون المضادات الحيوية دون استشارة الطبيب، ويُعرّضهم ذلك لضرر كبير، لأن الفيروسات تأخذ وقتها ولا تتأثر بالمضادات الحيوية.

الوقاية من أمراض الشتاء  

هناك مجموعة من النصائح التى يقدمها لنا الأطباء للوقاية من أمراض الشتاء ومن نزلات البرد، ومنها:

1- عدم التعرُّض المفاجئ للهواء البارد، تهوية المنزل جيّدًا – وخاصة غرف المعيشة – وعدم إغلاق جميع النوافذ حتى يتجدّد الهواء.

2- الاهتمام بتناول الفواكه الشتوية، مثل البرتقال والموالح، والتى ترتفع قيمتها الغذائية خلال هذه الفترة، والحرص على تناول وجبة الفطور، وكذلك تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن، كالخضراوات الطازجة.

3-  الابتعاد عن مخالطة المرضى أو التعرض للتدخين السلبى.

4- الاهتمام بممارسة الرياضية يوميًّا، لأنها تُحسّن من نشاط الجسم وتُحسّن من مستوى الصحة النفسية، والتى ثبت علميًّا أنها تزيد من مقاومة الشخص للمرض وترفع من درجة وكفاءة مناعته.

5- شرب كوب من الماء البارد قبل الخروج للشارع، وهذا بمثابة تهيئة للجسم لاستقبال الهواء البارد، واختلاف حالة الجو التى يتحرك فيها الإنسان.

6- عدم استخدام الأدوات الخاصة بالآخرين، مثل المناشف وأدوات المائدة وغيرها، وذلك حتى لا تنتقل الفيروسات إليك من خلال أدوات المريض.

موضوعات متعلقة

نزلات البرد عدو مخيف ولكن يمكنك الوقاية منها بهذه الخطوات

خطوات بسيطة تقوى المناعة لمواجهة فصل الشتاء

 

 

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *