الرئيسية / توب / أسرار إقالة مبارك للمشير أبو غزالة
ابو غزاله ومبارك

أسرار إقالة مبارك للمشير أبو غزالة

هل تعلم من هو المشير أبو غزالة؟ وما هو سر إقالة الرئيس المخلوع حسنى مبارك له على الرغم شعبيته الكبيرة وإنجازاته العظيمة؟، إليك تفاصيل الحكاية..

من هو المشير أبو غزالة؟

ولد المشير أبو غزالة فى 15 يناير 1930 بقرية زهور الأمراء، مركز الدلنجات بمحافظة البحيرة، والتحق بالكلية الحربية وتخرج فى 1949، وكان وزيرا للدفاع فى أواخر عهد الرئيس الراحل السادات، وبداية عهد الرئيس السابق محمد حسنى مبارك لعدة سنوات حتى سنة 1989، حصل على إجازة القادة للتشكيلات المدفعية من أكاديمية ستالين بالاتحاد السوفيتى سنة 1961. كما تخرج من أكاديمية ناصر العسكرية العليا بالقاهرة، وحصل على درجة بكالوريوس التجارة وماجستير إدارة الأعمال من جامعة القاهرة.

مسيرة أبو غزالة العسكرية 

شارك المشير أبو غزالة فى ثورة 23 يوليو 1952، إذ كان واحدا من الضباط الأحرار، كما شارك فى حرب 1948 وكان حينها طالبا بالكلية الحربية، بالإضافة إلى حرب السويس وحرب أكتوبر وكان أداؤه متميزا، لكنه لم يشارك فى حرب 1967 إذ كان بالمنطقة الغربية وانقطع اتصاله بالقيادة، وشارك بحرب أكتوبر 1973 بكونه قائدا لمدفعية الجيش الثانى، وتدرج فى المواقع القيادية العسكرية، حتى عين مديرا لإدارة المخابرات الحربية والاستطلاع، ثم وزيرا للدفاع والإنتاج الحربى، وقائدا عاما للقوات المسلحة فى عام 1981، وترقى إلى رتبة مشير فى 1982، ثم أصبح نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للدفاع والإنتاج الحربى وقائدا عاما للقوات المسلحة فى 1982، وحصل على العديد من الأوسمة والأنواط والميداليات والنياشين.

إقالة مبارك للمشير أبو غزالة

أقال الرئيس المخلوع مبارك المشير أبو غزالة من منصب وزير الدفاع فى 1989، وعين حينها مساعدا لرئيس الجمهورية، وتعددت التفسيرات التى كان أبرزها هو  التخلص من المشير أبو غزالة لتزايد شعبيته داخل الجيش، وتخوف مبارك من أن يقوم بانقلاب عسكرى ضده، أما فى الخارج فكانت الآراء تشير إلى أن سبب إقالته هو قيام أبو غزالة بتهريب أجزاء تستخدم فى صناعة الصواريخ من الولايات المتحدة الأمريكية مخالفا بذلك قوانين حظر التصدير.

وفاة المشير أبو غزالة

توفى المشير أبو غزالة مساء يوم السبت 6 سبتمبر 2008 الموافق 6 رمضان 1429هـ إثر معاناته مع مرض سرطان الحنجرة، بمستشفى الجلاء العسكرى بمصر الجديدة عن عمر 78 عاما.

موضوعات متعلقة

سعد الدين الشاذلى يوجه بلاغا للنائب العام ضد السادات

أسرار كشكول الجمسى!!

تعليق واحد

  1. صراحة انا داخل ومتوقع اقرأ غير كده ومعلومات غير كده

    لكن احترمتك من اول 10 ثوانى لما لاقيتك كاتبة المخلوع مبارك بدون نفاق او لعب على الاحبال

    شكرا سارة الباز

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *