الرئيسية / توب / امراض الاظافر واسبابها وعلاجها

امراض الاظافر واسبابها وعلاجها

للأظافر أهمية كبيرة من الناحيتين العملية والجمالية، حيث تسمح بإرضاء رغبة الحك والدفاع عن النفس والإمساك بالأشياء الدقيقة، إلى جانبها منحها مظهرًا جميلاً للأصابع واليد بشكل كامل، وتنمو الأظافر بمعدل من 3 إلى 4 ملليمترات شهريًّا، وإلى جانب فوائدها وأهميتها الكبيرة إلا أنها – ومن الناحية الطبية والتشخيصية – تشكل خطورة كبيرة عند إصابتها ببعض الامراض.

 أسباب أمراض الأظافر:

1-    الحزاز المسطح للأظافر: تكون نسبة إصابة الأظافر فى الحزاز المسطح ما بين1 و10%، ومن الممكن أن يحدث هذا المرض دون تغيرات جلدية، وهو يصبغ ما تحت الظفر، ويكون العلاج عن طريق الحقن، وجدير بالذكر فى هذا السياق أن العديد من الأمراض الجلدية تتجلى بمظاهر متشابهة فى الأظافر، وهو ما يتطلب تشخيصًا سليمًا وعلاجًا دقيقًا لكل حالة.

2-    الأظافر الصدفية: تتراوح نسب الإصابة بها ما بين 10 و50%، وتكون على شكل نقرات وشقوق، وتفتت فى الصفائح الظفرية، مع خشونة أو نعومة السطح .

 3-    إصابة سرير الظافر: تكون هذه الإصابة على شكل نزف وتغيّر فى لون الأظافر إلى اللون الأحمر، مع ظهور كتل تقرنية وتغير اللون للأخضر المصفر، مع تكدس أنقاض متقرنة تحت الأظافر، وسط نمو كبير للخمائر والجراثيم، وتتم المعالجة عن طريق الحقن.

 4- فطر الأظافر: يصيب هذه الفطر الأظافر بسهولة، وأسبابه تعود فى الغالب إلى أنواع من الفطور البشروية والمبيضات، وهى عدّة أنواع:

1- فطر تحت الأظافر.

2- فطر الأظافر السطحى الأبيض، ويصيب القدم.

3- – فطر الأظافر التحتى الدانى.

4- فطر الأظافر بالمبيضات.

وتتم معالجة هذا المرض، والتغلب على هذا الفطر بسهولة وعبر خطوات ومراحل بسيطة، باستخدام المطهرات والمضادات الحيوية والفطرية.

موضوعات متعلقة

بحوث طبية: التدخين والرطوبة أسباب اصفرار الأظافر

خبيرة تنصح بتناول التمر لعلاج النحافة وتشققات الشفاه وتكسير الأظافر

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *