الرئيسية / توب / أعراض مرض الزهايمر
هواتف لعلاج الزهايمر

أعراض مرض الزهايمر

يعد مرض الزهايمر من أكثر أنواع خرف الشيخوخة انتشاراً بين كبار السن، كما أنه يصعب تشخيصه بسهولة ، لكن يمكنك معرفة ما إذا كان أحد كبار السن الموجودون حولك يعانى من أعراض هذا المرض أم لا من خلال ملاحظة بعض الأشياء الآتية ..

فقدان الذاكرة

من أولى الأعراض التى يتعرض لها مصاب الزهايمر، فقد يصاب كبار السن بفقدان طفيف للذاكرة، أما عند فقدان الذاكرة المستمر والشديد يكون نتيجة لمرض الزهايمر وليس بسبب التقدم بالسن .

حيث يبدأ بنسيان أحداث جرت مؤخراً أو تورايخ مهمة بشكل كامل وليس بشكل جزئى، أى أنه ينسى كل تفاصيل الحدث وليس جزءًا من تفاصيله .

مشاكل اللغة

كثير منا يخطئ فى كلمة أو أكثر أثناء الحديث أما مريض الزهايمر تكون المشكلة بالنسبة إليهم أكبر حيث تتغير طريقة كلامهم ويصبح من الصعب فهمها، وربما يواجه صعوبة فى اللفظ أو تكرار الكلمات .

تغير الشخصية

لكل إنسان شخصية تميزه أما مريض الزهايمر قد تتغير شخصيته تماماً ، حيث يصبح مزاجه متقلبًا وحادًا ويعانى من العصبية والغضب، كما أنه قد يهمل ما كان يحبه سابقاً كالهوايات مثلا، ويتحول لشخص مصاب بالشك حتى فى أفراد عائلته ومن الصعب اكتساب ثقته.

 تكرار الكلام

مريض الخرف بشكل عام والزهايمر خاصة يكرر نفس الكلام والقصص ونفس الأسئلة أكثر من مرة حتى إذا تم الإجابة على تلك الأسئلة سوف يستمر فى تكرارها أيضاً دون ملاحظة ذلك.

الارتباك

يصاب مريض الزهايمر بالإرتباك كثيراً لدرجة أنه لا يدرك مكان وجوده أحياناً ولا حتى التوقيت، كما أنه قد يصل لدرجة أنه يصبح تائهاً فى بلده أو فى المنطقة التى يسكن فيها، بالإضافة إلى عجزهم عن القيام بالمهام اليوميةالبسيطة كالطهى والتنظيف داخل البيت .

عدم الحفاظ على الصحة والنظافة

يعتبر عدم الحفاظ على النظافة الشخصية و العامة فى كثير من الأحيان من أبرز أعراض الزهايمر المبكرة، فنجد أن أكثر الأشخاص حفاظاً على النظافة فجأة يهملون الأمر بشكل ملحوظ عن طريق إرتداء الملابس القذرة مثلا، أما فى المراحل المتقدمة يتحول الأمر إلى الحاجة إلى العناية الدائمة ممن حولهم .

لذلك ينصح عن ملاحظة أياً من تلك الأعراض باللجوء إلى الطبيب للتأكد من تشخيص المرض .

موضوعات متعلقة :

عزف الموسيقى يقى من الزهايمر

احذر.. نقص فيتامين “د” يصيب بالخرف و”ألزهايمر”

 

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *