الرئيسية / توب / تشابهة الأعراض بين مرض ويلسون والكبد

تشابهة الأعراض بين مرض ويلسون والكبد

مرض ويلسون هو عبارة عن اضطراب جسمى، يؤدى لتراكم النحاس فى الكبد وقرنية العين والجهاز العصبى مما يصدر عنه تشمع الكبد والأمراض العصبية، ويكون ناتجًا عن طفرة فى الكروموسوم 13، وهو نادر الحدوث.

أعراض مرض ولسون

وأعراض مرض ولسون  متشابهة مع أعراض مرض الكبد من اليرقان و آلام البطن ومع أعراض الجهاز العصبى مثل الرجفة والحركات غير الإرادية وغيرها، ويتم الكشف عنه عن طريق فحص النحاس والسيريولوبلازمين فى الدم والبول.

ويقلل المريض من الأطعمة التى تحتوى على النحاس مثل الفطر والفستق والفواكه المجففة والكبد والشوكولاتة والمأكولات البحرية القشرية، ويرتكز علاج المرض على دواء البنسلين أمين طوال حياته ونجده فعال جدا فى إزالة النحاس الزائد من الجسم.

علاج مرض ولسون

وعندما يبدأ العلاج مبكرا يحدث التحسن بسرعة، ويتم متابعة النحاس فى البول وتعديل جرعة الدواء، أما دواء البنسلين أمين فله أعراض جانبية خطيرة قد تحدث عند 10% من المرضى وتشمل حدوث طفح جلدى وانخفاض عدد كرات الدم البيضاء وحدوث تغيرات فى الجلد ودمار للكلية.

وقد أثبتت الدراسات أن الكورتيزون لا يفيد فى علاج هذا المرض، ويجب فحص جميع أخوة المريض وأبنائهم عن طريق تحليل جينى لاكتشاف وجود طفرة على الكروموسوم 13.

موضوعات متعلقة

ظهور علاج جديد يعالج التهاب الكبد “سى” و”الإيدز”

كيفية الوقاية من فيروسات الكبد

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *