الرئيسية / توب / كيف تعرف المصاب بأمراض الغدة الدرقية؟
كيف تعرف المصاب بأمراض الغدة الدرقية

كيف تعرف المصاب بأمراض الغدة الدرقية؟

الغدة الدرقية عبارة عن غدة صغيرة توجد فى مقدمة الرقبة، وتحيط بالحنجرة والقصبة الهوائية، ويلتصق بها زوجان من الغدد الجاردرقية، التى تختص بتنظيم نسبة الكالسيوم فى الدم، وتُعدّ أمراض الغدّة الدرقية من الأمراض الشائعة التى قد تؤرق حياتنا، ولكن كيف تعرف المصاب بأمراض الغدة الدرقية؟. 

أعراض الغدة الدرقية

هناك العديد من العلامات والأعراض التى إذا أُصِبت بها قد يكون ذلك مؤشّرًا قويًّا على حدوث خلل فى الغدة الدرقية، فقد يعانى الشخص المصاب بأحد أمراض الغدة الدرقية من التعب والإرهاق المستمرين، إضافة إلى تساقط الشعر والوزن الزائد. 

انتفاخ فى الرقبة

ربما نجد الشخص بالمصاب بأمراض الغدة الدرقية يعانى من انتفاخ فى الرقبة، ولكن ليس كل انتفاخ أو تورُّم فى الرقبة دليلاً على وجود مرض فى الغدة الدرقية، فقد يشير ذلك الانتفاخ إلى وجود خلل وظيفى فى الغدة.

تغيير الوزن

قد يحدث تغيّر فى وزن الأشخاص الذين يعانون من أمراض الغدة الدرقية، فعندما يحدث قصور فى الغدة الدرقية يزداد الوزن إثر نقص الهرمونات الدرقية، وقد يحدث نقصان وزن نتيجة ازدياد عمل الهرمونات الدرقية.

دقات القلب

الهرمونات الدرقية تؤثر على القلب، حيث نجد دقات القلب لدى مرضى فرط نشاط وإفرازات الغدة الدرقية تتسارع، فى حين نجد ضعف دقات القلب لدى مرضى قصور الغدة الدرقية.

موضوعات متعقلة

الإرهاق ومشاكل الغدة الدرقية.. 9 أسباب تؤدى لفقدان الذاكرة

احياء – الباب السادس| الغدة الدرقية

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *