الرئيسية / توب / اخطاء فى تربية الاطفال وخطوات التربية السليمة
الاطفال والتلفزيون

اخطاء فى تربية الاطفال وخطوات التربية السليمة

 أكثر ما يؤرق الآباء هى كيفية تربية أبنائهم بطريقة سليمة، وبالفعل هذا هو أهم ما يمكن التفكير فيه من قِبلهم .

أخطاء التربية :

يجب على الآباء أن يبحثوا عن كيفية تربية الأبناء وخطوات التربية السليمة من خلال عدد من القواعد، وقد يقعوا فى العديد من أخطاء تربية الأطفال منها :

– التدليل الزائد والحماية الزائدة :

يقع العديد من الآباء فى خطأ التدليل والحماية الزائدة بدافع حبهم لهم، حيث إن المبالغة فى تدليل الأبناء يؤدى إلى تربية طفل متواكل لا يستطيع الاعتماد على نفسه عندما يكبر، نظراً لتعوده على أن أبويه يقومان بفعل كل شئ نيابة عنه واتخاذ قراراته بدلاً منه، فيصبح غير قادر على فعل ذلك بمفرده .

– تضارب المعاملة :

حيث تقوم الأم بنهى الطفل عن عمل فعل معين، ثم يأتى الأب ليشجعه على ذلك، وفى هذه الحالة يحدث للطفل حالة من الحيرة بين ما يقوله الأب وما تقوله الأم، وبالتالى يصبح غير قادر على التمييز بين الخطأ والصواب .

– التسلط والتشدد:

يعتبر بعض الآباء أن المعاملة الصارمة مع أطفالهم عن طريق إرغامهم على تنفيذ ما يطلب منهم دون نقاش هى أولى طرق التربية السليمة لكن هذا يعد خطاً كبيراً، حيث يعملون على تنشئة طفل غير قادر على اتخاذ قراراته الشخصية ويعمل على كبت طموحهم، بالإضافة إلى عدم قدرتهم على التعبير عن آرائهم الشخصية .

لذلك ينصح بتجنب كل ما سبق حتى تستطيع تنشئة طفل له شخصية مستقلة، وقادر على التعبير عن رأيه والتمييز بين الخطأ والصواب بسهولة.

الموضوعات المتعلقة :

تربية الأبناء تتطلب زرع القيم التى تناسب أعمارهم من الطفولة إلى المراهقة

تعرف مع “كايرودار” على أهم قواعد الإتيكيت فى تربية الأطفال

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *